الاستماع

الاستماع

نهضة الأحرار

   النّهضة العربية الكبرى نهضةٌ مستمرَّةٌ بمبادئها ورسالتها، وقد بدأت منذ أن أعلنَ الشريف الحسين بن علي بدء الثورة العربية الكبرى من مكة المكرّمة في العاشر من حزيران 1916م؛ بهدف تحرير الأرضِ والإنسان، وتحقيق الدولة العربية المستقلة، وإعادة السيادة العربية، وإحياء القومية العربية الأصيلة. وقد عبّرَ الشريفُ الحسينُ بن عليّ عن فلسفة هذه النهضة في بيانٍ أصدرهُ قال فيه: "إننا لن نستنيم لفكرة الظلم حتى لا نواجه في النهاية إلا الفناء". وقد آمنَ العربُ بهذهِ الأهدافِ، وعملوا من أجلِ تحقيقها بزعامة الشريف الحسين بن عليّ رائدِ النهضة في العصرِ الحديث.

   إنّ النهضة العربية الكبرى هي مجموعة الأهداف التي تتعلق بالهوية والسيادة والقومية العربية، وهي الرسالة التي يحملها الأردن اليوم، ويدافعُ عن مبادئها؛ لأنها عربيّة أصيلة نقيّة بقيادة هاشميّة ذات شرعيّة دينيّة وتاريخيّة مستمدّة من الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، التي تظهر نتائجها يومياً في أمنِ الأردنّ واستقراره وتطورهِ في شتّى المجالات العلمية والطبيّة والاقتصادية وغيرها، ليكون الأردنّ أولاً، وليظلَّ الأردنُّ سنداً لأمتهِ العربيةِ.

 

أسئلة النص:

  1. ما المكانُ الّذي انطلقتْ منْهُ الثورة العربيّةُ الكبرى؟

منْ مكّةَ المكرمةِ.

 

  1. ما أهدافُ الثورة العربيّةِ الكبرى كما يبدو في النصِّ؟

تحريرِ الأرضِ والإنسانِ، وتحقيقِ الدولةِ العربيةِ المستقلةِ، وإعادةِ السيادةِ العربيةِ، وإحياءِ القوميّةِ العربيّةِ الأصيلةِ.

 

  1. ما الّذي دعتْ إليهِ النهضةُ العربيّةُ الكبرى كما يظهرُ مِنَ البيانِ الّذي أصدرَهُ الشّريفُ الحسينُ بنُ عليٍّ؟

دعتْ إلى عدم الاستسلام لفكرةِ الظلمِ حتّى لا نواجهَ في النهايةِ إلّا الفناءَ.

 

  1. النهضةُ العربيّةُ الكبرى هيَ الرسالةُ التي يحملُها الأردنُّ اليومَ. وضّحْ ذلكَ.

يدافعُ الأردنُّ عنْ مبادئِ النّهضةِ؛ لأنّها عربيّةٌ أصيلةٌ نقيّةٌ بقيادةٍ هاشميّةٍ ذاتِ شرعيّةٍ دينيّةٍ وتاريخيّةٍ مستمدَّةٍ منْ نبيِّها الطاهرِ الرسولِ الأعظمِ محمّد صلى الله عليه وسلم.

 

  1. استنتجْ منَ النصِّ بعضَ صفاتِ الشريفِ الحسينِ بنِ عليٍّ قائدِ النهضةِ.

القوة – الشهامة – الصدق – العدل – الوطنية.

 

  1. ما أهمُّ الأخطارِ التي تواجهُ أمّتَنا العربيّةَ في هذا العصرِ في رأيِكَ؟

تترك الإجابة للطالب.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

26 / 02 / 2020

النقاشات