إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

التعريفات:

الموشحات: فن شعري ظهر في الأندلس وهو عبارة عن كلام لا يتحكم فيه وزنٌ ولا قافية شعرية موحدة، وسُميت بالموشحات نسبة إلى وشاح المرأة المزركش، لكثرة المحسنات الأدبية فيه.

مكتبة قرطبة: مكتبة أنشأها الأمير عبد الرحمن الناصر، الذي كان جل اهتمامه جمع الكتب، فأنشأها لتكون إحدى المكتبات الكبرى في قرطبة، واحتوت على الكثير من الكتب النادرة، إلا أن المكتبة تعرضت إلى الحرق والنهب بعد سقوط الحكم العربي.

المنهج التجريبي: هو منهجٌ علميٌ استخدمه الأطباء المسلمون، وهو إجراء التجارب على الحيوانات قبل أن يقدمها للإنسان للتأكد من نجاح وصلاحيتها للناس.

 

السؤال الثاني:

أهم المنجزات العمرانية للأمويين في الأندلس:

اهتم الأندلسيون بالعمارة، فبنوا الأسوار، واهتموا ببناء المساجد والقصور والحمامـات والحصون والقباب والقنــاطر المائية التي زينوها بالزخارف والنقوش. واستفاد الأندلسيون مما حملوه معهم من فن العمارة الإسلامية من المشرق، ومزجوه مع ما وجدوه في الأندلس من عمارة رومانية وقوطية، فأنتجوا خليطًا متميزًا في فن العمارة الأندلسي، وجعله فنًا مستقلاً له سماته الخاصة التي تميزه، وما زالت هناك العديد من الآثار الخالدة التي تشهد على عظمة فن العمارة الأندلسي.

 

السؤال الثالث:

أثر دخول اللغة العربية إلى الأندلس على ازدهار العلوم:

بلغت اللغة العربية في الأندلس شأناً عظيماً، حيث شغف بها النصارى واليهود، فأقبلوا على تعلمها، وقد ترجمت كتب التوراة والإنجيل إلى اللغة العربية، فساعدت ذلك على بث روح التفاهم والوئام بين المسلمين والنصارى واليهود.

 

السؤال الرابع:

أضاف زرياب للعود وتراً خامساً.

 

السؤال الخامس:

من العوامل التي ساعدت على نشاط الأدب الأندلسي:

  1. تشجيع الخلفاء والأمراء.
  2. الرقي الحضاري الذي وصلت إليه الأندلس.
  3. أثر البيئة الأندلسية الجميلة.

 

السؤال السادس:

أثر العلوم العربية والإسلامية في الأندلس على تطور العلوم في أوروبا:

ساعدت الترجمة على  نقل الكثير من الكتب العربية من مختلف العلوم إلى أوروبا التي تدين بعلومها إلى الحضارة العربية الإسلامية، فقد أصبحت العلوم العربية الإسلامية منهلاً للعلوم في أوروبا، فتناقل الأوروبيون ما وصلت إليه الحضارة العربية الإسلامية من علومٍ وانجازاتٍ، الأمر الذي ساعدهم فيما بعد على تطور علومهم التي غزت العالم.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

05 / 02 / 2020

النقاشات
Haya Aldeek

شكراً ♥️

إضافة رد

0 ردود

Ahmad Barakat

أشكركم

إضافة رد

0 ردود

Laith Awad

الله يعطيكم العافية

إضافة رد

0 ردود

ABDAL NASSER ARABYAT

شكرا على جهودكم♥️♥️

إضافة رد

0 ردود