إجابات أسئلة الوحدة

إجابات أسئلة الوحدة

السؤال الأول:

التعريفات:

الديكابولس: هو حلف وضعه القائد الروماني بومبي وكلمة ديكابولس مكونة من (ديكا: تعني عشرة، وبولس: تعني مدن).    

الحضارة الهلينستية: هي العصر الذي شهد امتزاجاً وانصهاراً بين الحضارة اليونانية والحضارات الشرقية، خاصة حضارتي مصر وبلاد الشام اللتان أصبحتا مركزاً جديداً للثقافة اليونانية.

دول المدن: ظهرت دول المدن بعد أنهيار الحضارة الميكينية، حيث شكلت كل مدينة يونانية كياناً مستقلاً توفرت فيه أركان الدولة (أرض، شعب، سلطة)، ومن دويلات المدن في اليونان اأثينا وإسبارطة.

أكتافيوس: هو مؤسس النظام الإمبراطوري الروماني حيث منحه مجلس الشيوخ لقب المواطن الأول وفوض إليه جميع السلطات، وأصبح القائد الأعلى للجيش، وخوله الحق في إعلان الحرب وعقد الصلح، كما اتخذ لنفسه لقب أغسطس وتعني المحترم.

الفسيفساء: هي فن وصناعة المكعبات الصغيرة المكونة من الحجارة أو المعدن أو الزجاج وغيرها، وتكون متراصة على شكل لوحة فنية، وتستخدم في زخرفة وتزيين الجدران.

 

السؤال الثاني:

مقارن بين الإمبراطورية اليونانية والإمبراطورية الرومانية:

الامبراطورية اليونانية

أ- الامتداد الجغرافي:

تقع بلاد اليونان في جنوب شبه جزيرة البلقان، وتشرف على مجموعة من البحار (بحر إيجه، والبحر الإدرياتيكي، والبحر الأيوني).

ب- نظام الحكم:

شكلت كل مدينة يونانية كياناً مستقلاً توفرت فيه أركان الدولة (أرض، شعب، سلطة)، ومن دول المدن في اليونان أثينا وإسبارطة.

ج- الحياة الفنية، العمارة والنحت:

تأثر بناء المدن اليونانية وعمارتها بأفكار أفلاطون، الذي أعتبر أول مخطط للمدن في العالم، وقد اعتمدت العمارة والنحت على توفر المواد الطبيعية في اليونان خاصة الرخام، ومن أشهر المباني المعمارية بيت البرلمان والملعب، وبرع اليونان باستخدام الرخام والبرونز كمواد خام أساسية في فن النحت، حيث جسّدوا في منحوتاتهم الآلهة اليونانية المحاربين والشخصيات التاريخية، ومن أشهر النحاتين اليونان فيدياس.

الامبراطورية الرومانية

أ- الامتداد الجغرافي:

امتدت من المحيط الأطلسي غرباً حتى بلاد فارس شرقاً، ومن الصحراء الكبرى جنوباً حتى نهري الدانوب والراين شمالاً، وسيطرت على كامل حوض البحر الأبيض المتوسط.

ب- نظام الحكم:

مر نظام الحكم بثلاث مراحل: الملكي، الجمهوري، الامبراطوري.

ج- الحياة الفنية العمارة والنحت:

تجمع العمارة الرومانية بين خصائص الفن اليوناني وفنون الحضارات الشرقية القديمة التي تدل على مدى التفاعل للحضارة الرومانية مع الحضارات الأخرى، واشتهروا ببناء المسارح مثل المدرج الروماني في عمان، وتفوق الرومان بفن النحت وتميزت منحوتاتهم بالنقوش البارزة على الأعمدة والجدران مثل عامود تُراجان في جرش، كما تميز فن النحت الروماني بالدقة والإبداع في العمل، وقد استخدموا الصلصال المحروق في الزخارف كتلك الموجودة في جدران المعابد والكنائس.

 

السؤال الثالث:

أسباب ما يلي:

أ- متانة الأبنية في العمارة الرومانية:

استخدم الرومان الحجارة الضخمة في البناء والهندسة الدقيقة، بالإضافة إلى استخدام الرماد البركاني الذي أضيف إلى مواد البناء والمتوفر بالقرب من مدينة نابولي في إيطاليا، مما يعطي الصلابة للبناء:

ب- الاستقرار البشري في الأردن منذ العصور القديمة:

سبب هذا الاستقرار المبكر إلى مناخ الأردن المعتدل، وموقعه الجغرافي الذي يُعد حلقة وصل بين شبه الجزيرة العربية وآسيا الصغرى وبلاد الرافدين والبحر الأبيض المتوسط من جهة، ومصر من جهة أخرى، فكان ممراً للقوافل التجارية وانتقال الإنسان بين هذه الوحدات الجغرافية المختلفة.

ج- بناء أقواس النصر في المدن الرومانية:

وذلك لأنهم جسدوا البطولات الحربية التي تدل على القوة والعظمة من خلال أقواس النصر، ومنها قوس الامبراطور ايبوس وقوس الإمبراطور هدريان في مدينة جرش.

د- الحروب اليونانية الخارجية:

بسبب سياسة التوسع الخارجي لليونان التي أدت إلى المواجهة مع بعض القوى المحيطة مثل القرطاجيون والفرس.

 

السؤال الرابع:

دور الإمبراطور قسطنطين في نشر الدين المسيحي في الإمبراطورية الرومانية:

أقام قسطنطين مدينة جديدة على ضفاف مضيق البسفور عرفت باسم القسطنطينية (إسطنبول حالياً)، ونقل العاصمة من روما إليها، واتخذ الدين المسيحي ديناً رسمياً للدولة.

 

السؤال الخامس:

دور كلّ من الشخصيات الآتية في الحضارتين اليونانية والرومانية:

  • أفلاطون: من أهم مؤلفاته كتابي "الجمهورية" و"القوانين"، ناقش فيهما طبيعة الحكم، ويعتبر أفلاطون مؤسساً للفلسفة المثالية.
  • هيرودت: ألف كتاباً في التاريخ ينقسم إلى تسعة أجزاء، حول تاريخ اليونان والفرس، وهو يعتمد في تأليفه على الأساطير الدينية.                      
  • فيلادلفيوس: غيّر اسم ربة عمون إلى فيلادلفيا.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

10 / 09 / 2018