إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

عرّف ما يأتي:

التدخين: التدخين من العادات السلبية التي انتشرت في معظم دول من مختلف المستويات الاجتماعية، ومختلف الأعمار, على الرغم من تأكيد العلماء والخبراء على مخاطر التدخين الصحية، والاجتماعية والاقتصادية.

المخدرات: من أهم القضايا السلبية التي تؤثر على الفرد والمجتمع والدولة، لما يترتب عليها من أضرارٍ نفسيةٍ وصحيةٍ واجتماعيةٍ واقتصاديةٍ، فهي تشكل سلوكاً منحرفاً، وتمثل خسارة فردية ووطنية، وتؤدي إلى تفسّخ اجتماعي ناتج عن تراجع القيم، والأعراف الاجتماعية، والوازع الديني لدى المتعاطي.

 

السؤال الثاني:

اذكر ثلاثة من أسباب التّدخين.

  1. الاضطراب العائلي.
  2. الطرق الخاطئة في تربية الأبناء.
  3. رفاق السوء.
  4. الجهل بأضرار التدخين.
  5. الاعتقاد الخاطىء بأن التدخين يزيل التوتر والقلق.
  6. إهمال المؤسسات التربوية الرقابة على الأبناء.

 

السؤال الثالث:

بيّن موقف الدين من التّدخين.

إن التدخين يسبب أضراراً صحية بالغة بجسم الإنسان، ومن آيات القرآن الكريم نستنتج موقفنا من التدخين، كما في قوله  تعالى: " وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا"، فالآية تدل على النهي عن كل ما يؤدي إلى ضرر، والتدخين من الضرر والهلاك.

 

السؤال الرابع:

وضح أثر التّدخين على صحة الفرد.

تعد مشكلة التدخين من المشكلات المستفحلة في مختلف أرجاء العالم، ولا يتوقف تأثير التدخين على الشخص نفسه بل يؤثر على الأفراد المحيطين منه، ويؤدي إلى مجموعة من الأمراض مثل: سرطان الرئتين والحلق والبلعوم وأمراض القلب وأمراض الشرايين الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي وقرحة المعدة والاثني عشر، وتسوس الأسنان، إضافة إلى الآثار الضارة للتدخين على النساء الحوامل فهو يؤدي إلى حدوث الإجهاض، وازدياد نسبة وفيات الأجنة قبل الولادة، ونقص  نمو الجنين عند تعرض الحامل للتدخين.

 

السؤال الخامس:

ما الآثار الاقتصادية للتّدخين على الأسرة؟

يؤدي إلى استنزاف دخل الفرد والأسرة، وإثقال كاهل الدولة بنفقات كثيرة تصرف على المستشفيات لمعالجة المصابين بأمراض التدخين.

 

السؤال السادس:

بيّن جهود الحكومة في مكافحة التّدخين.

أصدرت الحكومة الأردنية قانوناً بتاريخ 21/1/2015م المادة رقم (63): (يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاثة أشهر أو بغرامة لا تقل عن مائة دينار ولا تزيد على مئتي دينار كل من قام بتدخين أي من منتجات التبغ في الأماكن العامة المحظور التدخين فيها.

 

السؤال السابع:

قارن بين آثار التدخين وآثار المخدرات على صحة الفرد.

آثار التدخين على صحة الفرد                  

يؤدي إلى مجموعة من الأمراض مثل: سرطان الرئتين والحلق والبلعوم وأمراض القلب وأمراض الشرايين الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي وقرحة المعدة والاثني عشر، وتسوس الأسنان، إضافة إلى الآثار الضارة للتدخين على النساء الحوامل فهو يؤدي الى حدوث الإجهاض، وازدياد نسبة وفيات الأجنة قبل الولادة ونقص نمو الجنين عند تعرض الحامل للتدخين.

آثار المخدرات على صحة الفرد

الإضرار الصحية مثل أمراض القلب والضغط والكبد والتأثير على الجهاز الهضمي وضمور الدماغ مما يؤدي إلى نقص القدرات العقلية إضافة إلى ولادة أطفال مشوهين نتيحة تعاطي المخدرات خلال فترة الحمل.

 

السؤال الثامن:

استنتج الأضرار الصحيّة للمخدرات.

مثل أمراض القلب والضغط والكبد والتأثير على الجهاز الهضمي وضمور الدماغ مما يؤدي إلى نقص القدرات العقلية إضافة إلى ولادة أطفال مشوهين نتيحة تعاطي المخدرات خلال فترة الحمل.

 

السؤال التاسع:

بيّن طرق (وسائل) مكافحة آفة المخدرات على المستوى الشعبي.

من خلال الترابط الأسري والتربية الصالحة إضافة إلى تعاون وسائل الإعلام في توعية المجتمع من أضرار المخدرات، والتوعية الدينية من خلال المساجد، والكنائس، ومراكز الوعظ والإرشاد الديني، وتنفيذ برامج توعية للآباء والأمهات لإرشادهم الى كيفية الوقاية من تعاطي المخدرات والكشف المبكر عنها عند الشباب.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

10 / 01 / 2022