إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

التغير: التغير بمفهومه العام هو التحوّل من حالٍ إلى حالٍ، إمّا بشكلٍ جزئي أو كليّ، سواءٌ كان تحولاً إيجابياً أم سلبياً، ويكون ذلك على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع والعالم كله.

 

السؤال الثاني:

يعد التعليم من العوامل المهمة التي تؤدي إلى التغير في حياة الإنسان، إذ يترتب على ذلك ازدياد معارفه واكتساب مهاراتٍ جديدةٍ، وهذا يُساعد في صقل شخصيته وتكوين اتجاهاتٍ ثابتةٍ نحو القضايا المختلفة.

 

السؤال الثالث:

تعد الأسرة المؤسسة الاجتماعية الأولى المسؤولة عن التنشئة الاجتماعية، وتؤدي دوراً أساسياً في سلوك الأفراد، عن طريق التربية التي تقدمها لأطفالها.

 

السؤال الرابع:

أثر التغير الذي حدث في المظاهر الآتية:

أ- التجارة: تغيرت التجارة من تجارة تعتمد على التبادل التجاري بين أفراد داخل المنطقة أو الدولة الواحدة، إلى تجارة معتمدة على الاستيراد والتصدير، مما انعكس إيجاباً على الوضع الاقتصادي للأفراد.

ب- السياسة: أصبح المواطن مشاركاً في الشؤون السياسية لبلده عن طريق المشاركة في صنع القرار من خلال انتخابه وترشحه للمجالس النيابية.  

ج- السياحة: زاد اطلاع الأفراد على ثقافات العالم من خلال الزيارات السياحية التي يقوم بها للدول، وزاد دخله من خلال السياح الذين يقدمون إلى البلد.

د- التواصل: تغيرت وسائل التواصل بين الناس، من اتصالات تقليدية إلى اتصالات حديثة، كما في وسائل التواصل الاجتماعي، مما انعكس سلباً وإيجاباً على المجتمع.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

09 / 04 / 2020