الاستماع

الاستماع

طرفةٌ

   اتفق جيرانُ جحا في يومٍ من أيّام الشتاءِ الباردةِ على أن يحملوهُ على إعدادِ طعامٍ لهم، فذهبوا إليهِ وقالوا: إنَّ البَردَ في قريتنا شديدٌ ولا يوجدُ رجلٌ قويٌ صبورٌ يحتمله ليلاً خارج منزله. فقال جحا: أنا أستطيعُ احتماله.

   فقالوا: إن استطعتَ أعددنا لكَ طعاماً شريطةً ألا تتدفأ بنارٍ طوال الليلِ، وسنعملُ على مراقبتك، وإن لم تستطع فعليكَ أن تُعدَّ أنتَ طعاماً لنا.

   أقامَ جُحا ليلتهُ في ساحةِ القريةِ، ولمّا أصبحَ حَضَرَ جيرانُهُ، وقالوا: كيف كانت ليلتكَ؟ فقال: جيّدةً، وقد شاهدتُ نارَ قنديلٍ على مسافةِ ميلين. فقالوا: لقد اخللتَ بالشرطِ وتدفأتَ بنارِ القنديلِ؛ لذا فقد خسرتَ، وعليكَ إعدادُ الطعامِ.

   ذهبَ جُحا واشترى لحماً ودعا جيرانُهُ، وبعد ساعاتٍ من الانتظارِ خرجوا وراءهُ إلى الحديقةِ، وكان الجوعُ قد عضّهم بنابهِ فوجدوهُ قد علّقَ الطعام على الشجرةِ ووضعَ تحتهُ قنديلاً صغيراً. فقالوا: أبلغَ بكَ الاستهزاءُ بِنا أن تطبخَ طعامنا على نارِ قنديلٍ؟ فأجابهم: بلغَ بي كما بَلغَ بكم حينما ادَّعيتم أنني تدفأتُ على نارهِ.

 

أسئلة النص:

1- عَلامَ اتَّفَقَ جيرانُ جُحا؟

اتَّفَقَ جِيرَانُ جُحَا فِي يَومٍ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ الْبَارِدَةِ عَلَى أَنْ يحْمِلُوهُ عَلَى أَنْ يُعِدَّ لَهُمْ ولِيمَةً.

 

2- ما صِفَتا الرَّجُلِ الَّذي يحْتَمِلُ البَرْدَ خارِجَ مَنْزِلِهِ ليلًا، كما في النَّصِّ؟

قَويٌ صَبُورٌ.

 

3- ما الشَّرْطُ الّذي وضَعَهُ الجيرانُ؟

أَنْ لَا يتَدَفْأَ بِنَارِ طَوَالَ الْلَيلِ.

 

4- مَنْ فازَ بالشَّرْطِ؟

جيرانُ جحا.

 

5- أَجِبْ بِنَعَمْ أو لا:

أ- شاهَدَ جُحا ضَوْءَ قِنْديلٍ عَلى بُعْدِ ميلَيْنِ.                       (نعم)

ب- أَعَدَّ جُحا لِجيرانِهِ طَعامًا لَذيذًا.                                       (لا)

ج- اسْتَطاعَ جُحا أَنْ يَرُدَّ عَلى جيرانِهِ بالمِثْلِ.                      (نعم)

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

24 / 04 / 2022

النقاشات