تركيب الجهاز الهضمي




تركيب الجهاز الهضمي

يتركب الجهاز الهضمي من جزئين رئيسيين هما :

القناه الهضميه:  وهي قناه طويلة متعرجة تبدأ من الفم وتنتهي بفتحه الشرج.

الغدد الملحقه بالجهاز الهضمي: هي الكبد والبنكرياس الغدة اللعابية.

 

الهضم: هو تحول جزيئات المواد الغذائيه كبيره الحجم إلى جزيئات أصغر حجماً وأبسطُ تركيباً ليسهل امتصاصها للحصول على الطاقه ولبناء خلايا الجسم وتعويض ما يتلف منها ولحفظه في حاله مستدامه من الاتزان البدني.

  1. الفم : تبدأ عمليه الهضم من الفم على طحن الطعام بطريقه ميكانيكيه بواسطه الأسنان، ويسهم اللسان في خلط الطعام باللعاب, ويتكون اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية من نسبةٍ عاليهةٍ من الماء، بالإضافه إلى انزيم الأميليز الذي يهضم المواد الكربوهيدراتية.
  2. البلعوم : هو أنبوب عضلي قصير يقوم بدورٍ مزدوج في إمرار الغذاء من الفم إلى المريء والهواء.
  3. المريء : يندفع الطعام في المريء إلى المعدة بواسطة الحركة الدودية.
  4. المعده : كيس قوي مرن يتكون من عضلات ملساء وانثناءات معديه ناتجه عن طي جدار المعده، يصل الطعام إلى المعدة وقد هضم جزئياً، تحدث في المعده عمليتا الهضم:

إحداهما ميكانيكية تتم بانقباض عضله المعدة، والأخرى كيميائية تقوم بها العصارة المعدية التي تفرزها خلايا بطانة المعدة, وتحتوي العصارة المعدية على حمض الهيدروكلوريك الذي ينشط انزيم الببسين الذي يهضم البروتين ويسهم في القضاء على الجراثيم التي تدخل عن طريق الغذاء, يفرز جدار المعده ماده مخاطيه تحمي بطانه المعده من إفرازاتها.

تتعرض المعده المشكلات صحيه منها قرحه المعدة.

  1. الامعاء الغليظة : أنبوب عضلية ملتوية يبلغ طوله ( 6 ) أمتار تقريباً تستكمل فيها عمليه الهضم بمساعده إفرازات خلايا في باطن الأمعاء الدقيقة والغدد الملحقه (الكبد والبنكرياس) وتدفع جدارها العضلية الطعام المهضوم جزئياً بواسطة الحركة الدودية وتمتص المواد المهضومة لتصل إلى الدم.

 

كيف يتلائم تركيب الأمعاء الدقيقه مع وظائفها

  1. بطانته تحتوي على انثناءات عده
  2. وخملات معوية تزيد مساحه السطح الداخلي للأمعاء.
  3. يتكون السطح الخارجي للخملات من نسيج طلائي بسيط.
  4. التركيب الداخلي غني بالأوعية الدموية التي تنتقل إليها المواد المهضومه لتصل إلى الدم ومنه إلى خلايا الجسم جميعها.

 

تتكون الأمعاء الغليظه من :

الأعور - والقولون - والمستقيم الذي ينتهي بفتحه الشرج وتمتص الأمعاء الغليظه الماء وبعض الأملاح والفيتامينات وتجمع بقايا الطعام غير المهضوم على هيئه براز للتخلص منه عن طريق فتحه الشرج .


التاريخ : 10 / 03 / 2018

التعليقات

عذرا يجب عليك تسجيل الدخول الى الموقع لكي تتمكن من اضافة تعليق