مسرد المفاهيم والمصطلحات

مسرد المفاهيم والمصطلحات

النحت النبطي: تقنية فنية اعتمدت على توظيف الآلات والأدوات البسيطة، في نحت معالم حضارة الأنباط في الصخر وزخرفتها بالمنحوتات المختلفة.

الفريسكو: لوحات جدارية تجسد في مضمونها مناظر الصيد والطيور والزخارف، ويتم تنفيذها على الجدران مباشرة باستخدام الجص والمساحيق اللونية.

المسارح: أبنية ضخمة من الحجر، بُنيت بهدف إقامة الاحتفالات الدينية عند الإغريق منذ القرن السادس قبل الميلاد واستمرت في ما بعد حتى العهد الروماني. وتتكون من أربعة عناصر أساسية، هي: الأوركسترا، والمشهد المسرحي (خشبة المسرح وواجهته)، والمدرجات، والمداخل الجانبية، بالإضافة إلى الأروقة وبعض العناصر الزخرفية والتماثيل الحجرية.

أقواس النصر: صروح معماربية تذكارية، أقيمت في العهد الروماني لتكون تذكاراً يخلد انتصارات الأباطرة الرومان على مرّ العصور، وهي تتكون من فتحة واحدة أو ثلاث فتحات، وتزدان بالتماثيل الحجرية والنحت البارز، الذي يروي قصة الانتصارات التي أقيمت لها هذه الأقواس.

القصر: منشأة معمارية يتم تخطيطها وفق مساحة محددة، تتوسطها أفنية مركزية مكشوفة يحيط بها أجنحة خاصة بالحكم والسكن والمرافق المختلفة، كالحمامات وغرف الخدمات. كما كان سقف القصر وجدرانه تزين بالزخارف والرسوم الملونة والمذهبة، التي تعبر عن مظاهر الحياة الاجتماعية وقت ذاك.

عصر النهضة: مفهوم يشير إلى الفترة التي تحولت فيها أوروبا من حالة الجمود الفكري إلى حالة الازدهار في شتى المجالات، وذلك نتيجة ظهور ثورة فكرية عرفت باسم الحركة الإنسانية، وهو عصر حرية الإنسان وإبداعه.

المدرسة الكلاسيكية: حركة عقلانية تعبر عن حركة المجتمع في مواجهة النظام الإقطاعي، وتميزت بإحياء التراث الروماني والإغريقي في فنونها المختلفة.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

11 / 12 / 2020