مسرد المفاهيم والمصطلحات

مسرد المفاهيم والمصطلحات

الخط: سلسلة من النقاط المتلاصقة التي تسير ياتجاه معين، وهو يعد أقدم وسائل التعبير التي عرفها الإنسان وأسهلها، وأحد عناصر العمل الفني وأكثرها أهمية؛ إذ إنه يقوم على تقسيم المساحات، وتحديد الأشكال، وتكوين الفراغات، وله بعد واحد فقط هو الطول.

الشعار: رمز مرئي وهوية مميزة، وهو يحوي العديد من العناصر الشكلية والخطية واللونية، ويستخدم بوصفه علامة تجارية لسلعة محددة، أو رمزًا لمجموعة من الناس ضمن إطار معين، مثل: الشركة التجارية، والنادي الرياضي، وغير ذلك.

الخطوط الإشعاعية: خطوط مستقيمة تنتج من التحرك من نقطة واحدة أو عدة نقاط، وفي اتجاهات متعددة، وتحدث في عين المشاهد إحساسًا بالإثارة، والصدمة، والانطلاق، والمشاكسة، والعنف، والانفجار، والعمق.

الخطوط الحلزونية: خطوط تتشكل من نقطة تتحرك بصورة دائرية نحو الداخل أو الخارج، بشكل أفقي ومحوري، ونراها في القواقع البحرية، والنباتات المتسلقة، وبصمات الأصابع، وتوحي بالحركة والعمق، والسرعة، والضيق عند رسمها من الخارج إلى الداخل، وبالفرج والاتساع عند رسمها من الداخل إلى الخارج.

القيم الجمالية: أحكام عقلية انفعالية، توجه الفرد نحو رغباته واتجاهاته وميوله إلى جماليات الأشياء في الطبيعة؛ سواء أكانت هذه الأشياء من صنع الخالق عز وجل، أم مما ابتكره الإنسان وأبدع فيه.

الانسجام البصري: تآلف العناصر الفنية في ما بينها.

الإيقاع: تكرار منظم لوحدة أو عنصر من عناصر العمل الفني.

الإيقاع في الخط العربي: ترديد الحركة بصورة منتظمة، تجمع بين الوحدة والتغير؛ بغية إضفاء الحيوية، والديناميكية، والجمال، والتنوع في العمل الفني. ويتم ذلك عن طريق إيجاد المساحات والفراغات المناسبة بين الحروف والكلمات.

التجريدية في الفنون: اعتماد الفنان على أشكال ونماذج مجردة، بعيداً عن مشابهة المرئيات في صورتها الطبيعية كما هي في الواقع، ومن أشهر رواد التجريدية الفنان العالمي بابلو بيكاسو.

التناسب (التناسب الخطي): يعد التناسب أحد أهم الأسس الجمالية لفن الخط العربي، ويمثل مبدأ تصميم الحروف وهندستها، ويتضمن دلالة استخدام نسب الحروف بعضها مع بعض، وذلك بمعرفة نسبة طول الحرف إلى عرضه، مثل: قياسات الحروف، وأبعادها وأطوالها، وعرضها، ودقتها، والمسافات بينها، وموقعها في الكلمة الواحدة، ونظام السطر الأفقي والسطر العمودي فيها.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

12 / 01 / 2021