التمويل

التمويل

ما هو تخصص التمويل؟

هو تخصص يدير فيه المتخصصون الأموال، ويقدمون المشورة لعملائهم بشأن استراتيجيات الاستثمار. يعمل المحترفون الحاصلون على درجة البكالوريوس في المالية كمحللين ماليين، ومستشارين ماليين شخصيين، ومحللي استثمار. ومن المفارقة أن الإبداع في التمويل تحديدًا يقدم رواتب أعلى من المتوسط، ومعدلات نمو وظيفية متوقعة قوية.

بعد الحصول على درجة البكالوريوس في التمويل، يمكن للمهنيين الماليين التقدم في حياتهم المهنية من خلال متابعة برامج الماجستير، والدكتوراة لكن ليس في مجال التمويل فحسب، بل تشمل المحاسبة، والإحصاء، والاقتصاد، وقانون الأعمال ما يعني إمكانية الحصول على شهادة الدكتوراة في أكثر من تخصص ممّا يفتح الأبواب أمام مسارات وظيفية مثيرة، ومريحة.

 

سوق العمل

يمكن لحاملي شهادة البكالوريوس في تخصص التمويل العمل في القطاعات والوجهات التالية:

  1. الجامعات.
  2. البنوك.
  3. شركات التأمين.
  4. البنوك التجارية.
  5. محلات الصرافة.
  6. البنوك الاستثمارية.
  7. مجال البورصة.
  8. الشركات عموماً.
  9. المشاريع الحرة كالمدارس.
  10. مدير الخزينة.
  11. محلل حالي.
  12. مسؤول الميزانية.
  13. مستشار مالي.
  14. وسيط مالي.
  15. مدير مالي.
  16. مدير حسابات.
  17. مخطط مالي.
  18. ريادي أعمال.
  19. مدير تحصيل.

 

وما هي حالة الطلب على التخصص؟

بمقدورنا ربط نسبة الطلب، والركود، والإشباع بالحالة الاقتصادية في البلد؛ فكلما ازداد عدد السكان، والشركات، والمنظمات، والأعمال، والمؤسسات بكافة أنواعها، ازدادت فرص العمل لدى الخريجين.

على أيّة حال، يعدّ التخصص راكداً في بعض الدول العربية. بينما يعدّ مطلوباً في دول الخليج عموماً والمملكة العربية السعودية، والكويت، والإمارات خصوصاً.

ربما تعتبر النقود من أهم الأمور التي تتحكم بالأعمال، وحتى العالم. لهذا، يمكننا اعتبار التمويل مطلوباً في حال وجود شركات ومشاريع يجري تنفيذها، فهي بحاجة إلى إدارة مالية سواء كان ذلك في العالم العربي، أم الغربي.

 

طبيعة الجهد المطلوب، وتوفر التخصص في الأردن:

يستغرق الحصول على درجة البكالوريوس عمومًا أربع سنوات للطلاب بدوام كامل، وعدد الساعات الدراسية التي يحتويها تتفاوت ما بين ١٢٧-١٣٢ ساعة كمتوسط

يتوفر تخصص التمويل في جميع الجامعات الأردنية تحت مسميّات مختلفة مثل العلوم المالية والمصرفية.

إعداد: راشد أبو شخيدم

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

18 / 12 / 2021