الفهم والاستيعاب

الفهم والاستيعاب

  1. مِمَّ يَتَكوَّنُ مُجْتَمَعُ النَّحْلِ، كَما وَرَدَ في النَّصِّ؟

يَتَكوَّنُ مُجتَمَعُ النَّحلِ مِنْ ثَلاثِ فِئاتٍ: مَلِكَةٍ واحِدةٍ، وبِضْعِ مِئاتٍ مِنَ الذُّكورِ، وآلافٍ مِنَ الإناثِ وتُسمّى العامِلاتُ.

 

  1. ما الفِكْرَةُ الرَّئيسَةُ في الفِقْرَةِ الأولى منَ النَّصِّ؟

عالَمُ النَّحْلِ عَالَمٌ مُدْهِشٌ ومُثيرٌ.

 

  1. للنَّحْلِ فوائِدُ كثيرةٌ في حياة الإِنْسَانِ، اذْكُرْ ثَلاثاً مِنْها. واكتُبْها في دَفْتَرِكَ.

عَسَلُ النَّحْلِ غِذاءٌ مُفيدٌ للإِنْسانِ، فَضْلاً عَنْ أَهَمِّيةِ شَمْعِهِ في صِناعَةِ أَنواعٍ مُعيَّنَةٍ مِنَ الشُّموعِ، والأَلوانِ، والدِّهاناتِ، والمُسْتَحْضَراتِ الطِّبِّيَّةِ.

 

  1. كيف يُسهم النحلُ في زيادة إنتاجِ الأشجار والأزهار؟

عندما تنتقلُ النحلةُ من زهرة إلى أخرى، تعلق حبوب اللقاح بأرجلها، فتنتقل تلك الحبوب من زهرةٍ إلى أخرى، ويتم بذلك تلقيح الأزهار، فينتج عنها الثمار.

 

  1. "يَبْني النَّحْلُ بيتَهُ بِطَريقَةٍ هَنْدَسيَّةٍ رائِعَةٍ، وفي أَماكِنَ مُخْتَلِفَةٍ"، اشْرَحْ هذه العِبارَةَ بِلُغَةٍ سَليمَةٍ، وجُمَلٍ مُتَرابِطَة.

تَسْكُنُ كُلُّ جَماعَةٍ مِنَ النّحلِ في بيتٍ خاصٍ بِها تَصْنَعَهُ بِنَفْسِها يُسمَّى الخَليَّةُ، وتَصْنَعُ العامِلاتُ عيونَ خَليَّتِها على هيئَةِ شَكْلٍ سُداسي الأَضْلاعِ، وتَتَلاصَقُ هذه الأَضْلاعُ معًا بِطَريقَةٍ هَنْدَسيَّةٍ رائِعَةٍ ؛ لِتَسْمَحَ باحتواءِ أَكبَرِ عَدَدٍ مُمْكِنٍ مِنْ أَعْضاءِ الخَليَّةِ، وقَدْ يَبْني النَّحلُ بيتَهُ في الجِبالِ أو على الأَشْجارِ أو في خَلايا خاصَةٍ مِنْ صُنْعِ الإنْسانِ.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

20 / 07 / 2018

النقاشات