الاستماع

الاستماع

إبداعات أردنية شابة

   يزخرُ الأردنُّ بإبداعاتِ شاباته وشبابهِ الطموحِ الذينَ استطاعوا أن يثبتوا أنفسهم على المستويين الوطني والعالميّ، فقد تمكنتِ الطالبةُ حنينُ من اختراعِ برنامجٍ حاسوبيّ متكاملٍ للجدول الدوريّ للعناصرِ الكيميائية، من شأنه تقديمُ أيَّةِ معلومةٍ عن كلِّ عنصرٍ بسرعةٍ فائقةٍ.

   كما حققَ الطالبُ صلاحُ الدينِ إنجازاً علمياً مرموقاً، إذ أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) اسمه على أحد الكواكب المكتشفةِ حديثاً؛ إذ استطاعَ أن يوجد حلاً دقيقاً لاحتسابِ مساحةِ شكلٍ هندسيٍّ وحجمه وأبعاده، بَعدَ أن وُصِفَ ذلك الشكلُ أنهُ مسألةٌ حسابيّةٌ غير قابلةٍ للحلِّ.

   أمّا الطالبُ عبدُ الرحمنِ فقد صُنّفَ من بينِ الخمسةِ والعشرينَ شاباً الأكثرِ تأثيراً في العالم، وذلك عن اختراعه – هو وشقيقه – جهازاً لنظامِ الرّيّ لحماية المزروعاتِ من الصقيعِ؛ إذ يعمل بمجسّاتٍ خاصّةٍ توزّعُ  على الأراضي المنوي ريّها، وحينما تنخفض درجاتُ الحرارةِ كثيراً يفتحُ الجهازُ أنابيبَ الرّيّ بالتنقيطِ.

 

أسئلة النص:

  1. ما الإنجاز الذي حققتهُ الطالبةُ حنينُ، وما فائدته؟

تمكنتِ الطالبةُ حنينُ من اختراعِ برنامجٍ حاسوبيّ متكاملٍ للجدول الدوريّ للعناصرِ الكيميائية.

 

  1. أينَ أطلقَ اسمُ الطالبِ صلاح الدينِ، ولماذا؟

أطلقَ اسمُ الطالبِ صلاح الدينِ على أحد الكواكب المكتشفةِ حديثاً.

 

  1. ما الجهاز الذي اخترعهُ الطابُ عبد الرحمنِ، وما مبدأ عمله؟

اخترعَ عبدُ الرحمنِ جهازاً لنظامِ الرّيّ لحماية المزروعاتِ من الصقيعِ؛ إذ يعمل بمجسّاتٍ خاصّةٍ توزّعُ  على الأراضي المنوي ريّها، وحينما تنخفض درجاتُ الحرارةِ كثيراً يفتحُ الجهازُ أنابيبَ الرّيّ بالتنقيطِ.

 

  1. ما أثر الاختراعات العلمية في الحياة البشرية؟

تعمل الاختراعات العلميّة على تيسير حياة الناس.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

13 / 02 / 2018