إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

التعريفات:

قواعد المرور: هي القوانين التي تضعها الدولة لتنظيم العملية المرورية للمركبات والمشاة في الشوارع والطرق، وتشمل نظام السير، ونظام الوقوف، ومقدار السرعة، وتعيين الاتجاه الذي يجب أَن تتخذه السيارة وغيرها.

السلامة المرورية: هي كلّ الخطط، والبرامج المرورِية، والإجراءات الوقائيةِ المتبعة لتقليل الحوادث المرورية أو منعها، لحماية الإنسان وممتلكاته، وحماية الوطن واقتصاده.

الشواخص المرورية: تعرف الشواخص بأنها لوحات معدنية ذات أشكال هندسية مختلفة توضع على جانبي الطريق على مسافات معينة وارتفاعات محددة، لتحذير أو إرشاد أو إلزام مستعملي الطريق.

الإشارة الضوئية: جهاز تحكم يعمل على الطاقة الكهربائية توجه حركة المرور بوساطته للوقوف أو الاستمرار (تنظيم حق أولوية المرور للاتجاهات المتعددة).

 

السؤال الثاني:

عناصر المرور:

  1. العنصر البشري

إن العنصر البشري هو العنصر الفعال والأهم من عناصر المرور، حيث ميزه الله عز وجل بنعمة العقل ليفكر به، لذلك فانه يكون مسؤولًا في المقام الأول عن تحقيق أكبر قدر من السلامة المرورية على الطريق العام.

  1. الطريق

إن لصلاحية الطريق وجاهزيته دور كبير في تحقيق السلامة المرورية، لذا اهتمت الجهات المختصة بهذا الجزء بصورة واضحة، حيث قامت بالتخطيط الهندسي المناسب لهذه الطرق، وتمهيدها ورصفها والاهتمام بإنارتها بما يحقق لمستخدمي الطريق الرؤية الكافية، كما اهتمت الجهات المختصة بإزالة جميع العوائق كالأتربة والرمال وغيره من الطريق، ووضع العلامات المرورية والخطوط الأرضية والإشارات على جميع الطرقات لتنظيم حركة المرور.

  1. المركبة

يجب أن تكون المركبة صالحة تمامًا للسير على الطريق, وتكون جميع أجزاء المركبة صالحة للعمل بصورة جيدة كالفرامل والإطارات والإنارة, ومجهزة بكل وسائل السلامة المطلوبة مثل حزام الأمان وطفاية الحريق والوسائد الهوائية، ونظرًا لأهمية صيانة المركبة تقوم الجهات المختصة باتخاذ إجراء وقائي يكفل صيانة المركبة، ويحد من وقوع الحوادث المرورية بسبب سوء أو عدم صيانة المركبة, فأصبح الفحص الدوري للمركبات عند إعادة ترخيصها مطلوبًا، لضمان صلاحيتها للسير على الطريق دون تعريض مستخدمي الطريق للخطر.

 

السؤال الثالث:

من الممارسات التي تُسهم في السلامة المرورية:

  1. تجنب اللعب في الشارع.
  2. عبور الطريق عند خطوط عبور المشاة لعدم التعرض للخطر.
  3. الالتزام باستخدام الأرصفة الموجودة على جوانب الطريق.
  4. استعمال حزام الأمان عند الركوب في المركبة.

 

السؤال الرابع:

مدلول الشواخص والإشارات المرورية الموضحة في الجدول:

السؤال الخامس:

أ- تصرف خاطئ، يجب عليه الوقوف وقوفاً تاماً قبل خط (قف) أو قبل ممر المشاة، ولا يتحرك إلا بعد ظهور الضوء الأخضر.

ب- تصرف سليم؛ لكن يجب أن يعطي السائق أولوية المرور أيضا لسيارات الإسعاف والإطفاء مثلاً.

 

السؤال السادس:

  • نقدم تحية تقدير واحترام وإجلال لشرطي المرور.
  • للعاملين تحت أشعة الشمس من أجل سلامتنا لكم خالص تقديرنا واحترامنا.
  • شكرًا شرطي المرور.
  • عندما أكبر أتمنى أن أصبح مثلك شرطي مرور.

 

السؤال السابع:

من فوائد إشارة المرور الضوئية:

  1. تنظيم حركة السير.
  2. تقليل وقت الانتظار.    
  3. التخفيف من كمية الوقود المستهلك وتلوث البيئة.
  4. التقليل من الحوادث.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

28 / 02 / 2019

النقاشات