الاستماع

الاستماع

جبل نِبّو

   يقع جبل نبّو إلى الجنوبِ من العاصمةِ عمّان، ويبعدُ عنها نحو أربعينَ كيلو متراً، وعلى بُعدِ عشرةِ كيلو متراتٍ إلى الغربِ من مدينةِ مأدبا التاريخيّة التي اكتسبت أهمّيّةً على الخريطةِ السياحيةِ العالميةِ بمواقعها  الأثرية والعلاجيّة والدينيّةِ المتعددةِ. ويُشرفُ الموقعُ على مناطقَ واسعةٍ في غايةِ الروعةِ تشملُ منطقةَ وادي الأردن والبحرَ الميّتَ وأجزاءَ واسعةٍ من فلسطينَ. ويُعدُّ جبلُ نبّو مَعلماً دينياً وسياحياً وُهمّاً اعتُمِدَ ضمنَ المواقعِ الخمسةِ للحجِّ المسيحيِّ.

   ويُقالُ إنَّ نبيّ الله وكليمَهُ موسى عليه السلامُ صَعِدَ إلى هذا الجبلِ قادماً من مؤابَ، ولهذا أطلقَ عليهِ في العصرِ البيزنطيِّ اسمُ الجبلِ المقدَّسِ أو جبلُ موسى النبيّ. ولمّا كثرت الأديرةُ فيه سُمّيَ أيضاَ (صياغة). وتدل الدراساتُ على أنَّ جبل نبّو كانَ آهلاً بالسكانِ مُنذُ أقدمِ العصورِ، ويَرِدُ اسمُ مدينة نبّو في مِسلةِ ميشعَ ملكِ مؤابَ.

   أقيمَ في جبلِ نبّو مُتحفٌ أثريٌّ، ومرافقُ عامّةٌ، ومواقفُ خاصةٌ بحافلاتِ النقلِ السياحيِّ، ومهبطُ طائراتٍ، وعلى جانبي الطريقِ من مأدبا إلى الموقعِ أسواقٌ شعبيّةٌ للحرفِ اليدويةِ والمنتجاتِ السياحيّةِ؛ لتشجيعِ السائحِ على التسؤّقِ من الأماكنِ السياحيّةِ والدينيةِ التي يزورها.

 

أسئلة النص:

  1. لِمَ اكتسبَتْ مأدبا أهمّيّةً سياحيّةً عالميّةً؟

اكتسبَتْ أهميةً على الخريطةِ السّياحيّةِ العالميّةِ بمواقعِها الأثريّةِ والعلاجيّةِ والدّينيّةِ المُتعدِّدةِ.

 

  1. أينَ يقعُ جبلُ نِبّو؟

يقعُ جبلُ نِبّو إلى الجنوبِ منَ العاصمةِ عمّانَ، ويبعدُ عنها نحوَأربعينَ كيلو مترًا، وعلى بُعْدِ عشرة كيلو متراتٍ إلى الغربِ منْ مدينةِ مأدبا التّاريخيّةِ.

 

  1. علامَ يُشرِفُ هذا الجبلُ؟

يُشرِفُ الموقعُ على مناطقَ واسعةٍ في غايةِ الرّوعةِ تشملُ منطقةَ وادي الأردنِّ والبحرَ الميتَ وأجزاءً واسعةً منْ فلسطينَ.

 

  1. لِمَ يُعدُّ مَعلمًا دينيًّا وسياحيًّا مهمًّا؟

جبلُ نِبّو مَعْلمًا دينيًّا وسياحيًّا مُهِّمًا اعتُمِدَ ضمنَ المواقعِ الخمسةِ للحجّ المسيحيّ.

 

  1. عُرِفَ جبلُ نِبّو بأسماءٍ أُخرى. اذكرْها.

أُطلقَ عليهِ في العصرِ البيزَنطيِّ اسمُ الجبلِ المقدَّسِ أو جبلُ موسى النّبيّ. ولمّا كثُرتِ الأديرةُ فيهِ سُمّيَ أيضًا (صياغة).

 

  1. أينَ كُتبَ اسمُ نِبّو كما جاءَ في النصِّ؟

كُتبَ اسمُ مدينةِ نِبّو في مِسلّةِ ميشعَ ملكِ مُؤابَ.

 

  1. ماذا أُقيمَ في جَبلِ نِبّو لتشجيعِ السّياحةِ؟

أُقيمَ في جبلِ نِبّو مُتحفٌ أثريٌّ، ومَرافقُ عامّةٌ، ومواقفُ خاصّةٌ بِحافلاتِ النّقلِ السّياحيِّ، ومَهبِطُ طائراتٍ، وعلى جانبَي الطّريقِ منْ مأدبا إلى الموقعِ أسواقٌ شعبيّةٌ للحِرَفِ اليدويّةِ والمنتجاتِ السّياحيّةِ.

 

  1. اقترحْ وسائلَ أُخرى لتشجيعِ السياحةِ الدّينيّةِ إلى جبلِ نبّو.

تترك الإجابة للطالب.

لفهم درس الاستماع شاهد الفيديو التالي:
بتحب تعرف أكثر عن شرح الاستماع وبتحب نوصلك بطاقة المادة لتقدر توصل لكل فيديوهات المادة كاملة:

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

15 / 07 / 2019