الاستماع

الاستماع

اليوم العالمي للعصا البيضاء

   هذا عنوانٌ مثيرٌ للانتباهِ، فَما العصا البيضاءُ؟ وما اليوم العالمي لها؟

   بعضُ النَّاسِ فقدوا نِعمَةَ البصرِ، غيرَ أنَّ اللهَ عوَّضَهُم عن ذلكَ بقوَّةِ الإرادةِ، ونفاذِ البصيرةِ، والسَّعي الدؤوبِ ليكونوا فاعلينَ في بِناءِ مجتمعاتهم وأسرهم، وتسهيلاً على هذهِ الشريحَةِ الإنسانيةَّ سبلَ التَّنقُّلِ والتحرُّكِ دونَ الاعتمادِ الكليِّ على الآخرين، تَراهُم يحملونَ عصا بيضاءَ خاصَّةً، بِها يكتشفونَ العقباتِ والمتغيراتِ في المحيطِ الذي يتحرَّكونَ فيهِ من أرضٍ غيرِ مُنبَسِطَةٍ، وحُفَرٍ هنا، وجُدرانٍ هناكَ، ومُنحنياتٍ ودرجٍ. وإنَّ حملَ ذوي الإعاقةِ البصريَّةِ هذهِ العصا يُسهِّلُ عليهم تجاوزَ مُعوِّقاتِ الحركَةِ والتنقُّلِ، وهيَ في الوقتِ نفسِهِ تكونُ مُؤشِراً دالاً للمُبصِرينَ بأنَّ حامِلَ تلك العصا من ذوي الإعاقةِ البصريَّةِ، وأنَّهُ جديرٌ بأن تُبذَلَ لهُ يدُ المساعَدةِ نحو قطعِ الشارعِ، أو الاهتداءِ إلى مؤسسةٍ أو وزارةٍ، أو ركوبِ حافلةٍ.

   وقَد أصدَرَت هيئة الأمم المتحدةِ بياناً جَعَلَت فيه الخامس عشر من تشرين الأوَّل من كلِّ عامٍ يوماً عالمياً للعصا البيضاءِ، ليكونَ لهذهِ الفئةِ الإنسانيةِ حقُّها في طلبِ العلمِ في المدارسِ والجامعاتِ، وفي العملِ في المؤسساتِ والوزاراتِ، وفي ارتياد أمكنة التنزُّهِ والترفيهِ.

   والعصا البيضاءُ أنواعٌ أشهرُها نوعانِ: الأولُ العصا الإرشاديَّةُ التي يستخدمُها الكفيفُ لمعرفةِ نوعِ الأرضِ التي يسيرُ عليها، وتُصنَعُ من النايلونِ أوِ الألمنيوم. 

   والثاني: العصا الإلكترونيةُ، وهي تُصدِرُ تردُّداتٍ صوتيَّةٍ في يدِ الكفيفِ القابضِ عليها؛ حتى يُدرِكَ عقباتِ الطرقِ بما تُحدِثُهُ منِ اهتزازِ، وهيَ مصنوعةٌ مِنَ الرصاصِ.

 

أسئلة النص:

  1. ما العصا البيضاء كما فهمتَ من الدرسِ؟

عصا يستخدمها الكفيف لتسهل حركته وتنقله.

 

  1. إلامَ ترمِزُ العصا البيضاءُ؟

أن صاحبها من ذوي الإعاقة البصرية.

 

  1. تُحقِّقُ العصا البيضاءُ لذوي الإعاقةِ البصريّةِ هَدفينِ. ما هُما؟

يكتشفونَ العقباتِ والمتغيّراتِ في المحيطِ الّذي يتحرّكونَ فيه.

يُسهِّلُ عليهِمْ تجاوزَ مُعوِّقاتِ الحركةِ والتّنقُّلِ.

 

  1. متى يُصادِفُ اليومُ العالميُّ للعصا البيضاءِ؟

اليومَ الخامسَ عشرَ من تشرينَ الأوّلِ منْ كلِّ عامٍ.

 

  1. ما الهدفُ منْ تخصيصِ يومٍ للعصا البيضاءِ؟

لِيكونَ لهذهِ الفئةِ الإنسانيّةِ حقُّها في طلبِ العلمِ في المدارسِ والجامعاتِ، وفي العملِ في المؤسّساتِ والوزاراتِ، وفي ارتيادِ أمكنَةِ التّنزُّهِ والتّرفيهِ.

 

  1. ما أشهرُ أنواعِ العصا البيضاءِ؟

الأوّلُ: العصا الإرشاديّةُ.

والثّاني: العصا الإلكترونيّةُ.

 

  1. اذكرْ حقوقًا أُخرى لذوي الإعاقةِ البصريةِ غيرَ ما وردَ في النّصِّ.

تترك الإجابة للطالب.

 

  1. اقترحْ عنوانًا آخرَ مناسبًا للنّصِّ.

تترك الإجابة للطالب.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

29 / 07 / 2018