منهاج الأردن منهاج السعودية منهاج العراق منهاج سلطنة عمان منهاج سوريا منهاج فلسطين منهاج مصر

facebook twitter طباعة المقال
اكتشاف 163 نوعاً جديداً من الأحياء في منطقة آسيوية

يقدّر الباحثون أن هناك ما قد يصل إلى تريليون نوع يستوطن الكرة الأرضية، ويتم اكتشاف المزيد كل عام. ومن بين الأماكن التي قصدها العلماء للبحث عن أنواع جديدة غير موثقة، كانت منطقة ميكونغ الكبرى (GMS) وذلك لسبب وجيه جداً، حيثُ تُعدّ المنطقة التي تمتد على مساحة 2.6 مليون كيلومتر مربع (1 مليون ميل مربع) منجماً بيولوجياً.

وتجد العديد من الأنواع النادرة والمهدّدة بالانقراض ملاذاً ضمن النظام البيئي المحيط بالنهر، والذي يمتدّ على ست دول (كمبوديا والصين ولاوس وميانمار وتايلاند وفيتنام)، ويضمّ أربعة من أصل ستة من أكبر أسماك المياه العذبة على كوكب الأرض، كما أنه أكبر مصائد الأسماك الداخلية في العالم، بقدرة إنتاج ما قيمته 3 مليارات دولار أمريكي من الأسماك سنوياً، وذلك وفقاً للصندوق العالمي لدعم الحياة البرية

ويذكر بأنه قد تمّ بين عامي 1997 و2015 العثور على 2409 أنواع جديدة في المنطقة، كما يتم هناك اكتشاف نوعين جديدين تقريباً كل أسبوع. وأسفرت في العام الماضي إحدى الدراسات للمنطقة عن اكتشاف 163 نوعاً جديداً، بما فيها الأفعى ذات رأس قوس قزح، والسحلية التي تشبه التنين، والسمندل المائي الذي يشبه إلى حدّ بعيد شخصية كلنغون من مسلسل "ستار تريك" والذي تم تسميته باسم سمندل كلنغون المائي. وتتكون المجموعة الجديدة من 9 حيوانات برمائية و11 سمكة و14 زاحفاً و126 نبتة و3 حيوانات ثدية.

نقلاً عن مرصد المستقبل









التعليقات

عذرا يجب عليك تسجيل الدخول الى الموقع لكي تتمكن من اضافة تعليق








 *  استطلاع الرأي

أي المواد الدراسية أحب إليك؟

المواد العلمية
المواد الإنسانية
عدد المصوتين الكلي : 25777
 *  احصاءات
الأخبار : 100
الأعضاء :
زيارات الموقع : 15081249
المستويات التعليمية : 20
الحقائب التعليمية : 56
الفصول والوحدات : 4686
الدورس التعليمية : 12362