منهاج الأردن منهاج السعودية منهاج العراق منهاج سلطنة عمان منهاج سوريا منهاج فلسطين منهاج مصر

facebook twitter طباعة المقال
3 طالبات أردنيات يحصدن مراكز متقدمة في مسابقة «إنتل» العالمية

حصدت 3 طالبات أردنيات مراكز متقدمة في قائمة الفائزين بمسابقة "انتل" العالمية، التي تعد من أكبر المسابقات العلمية في مجالات الكيمياء والفيزياء والعلوم المختلفة، وجاءت الإنجازات الأردنية في مجال الكيمياء والعلوم السلوكية، وجوائز خاصة في مجالات أخرى.
جاء هذا الإنجاز عبر مشروعين على مراكز متقدمة: المركز الثاني في العلوم السلوكية، والمركز الثالث في الكيمياء، وذلك في حفل مسابقة "انتل" العالمية الذي انعقد في "لوس انجلوس" في أمريكا.
وتفوقت المشاريع الأردنية في هذه المسابقة من بين 1778 متسابقا قدموا من 78 دولة حل العالم، ترشحوا لنهائيات المسابقة العالمية من خلال 1184 مشروعا علميا في مختلف العلوم.
وحصل الأردن على المركز الثاني في مجال العلوم السلوكية، وذلك لمشروع الطالبة تالا حداد، وهو جهاز يعمل على معالج مشكلة التلعثم.
وحققت الطالبتان بيان أبوالراغب وآية هايل شحادة (17 عاما) من مدارس الحصاد التربوي في عمان المركز الثالث في الكيمياء لمشروع قيادة البيئة نحو التخلص من الرصاص، وحصلت الطالبتان أيضا على جوائز خاصة، كما حصل الأردن على جوائز أخرى خاصة بتفوق الطالبين زيد العطيات وعمر أحمد، عن جهاز مغناطيسي يعمل على تنظيف الخلايا الشمسية، والطالبة دانة عربيّات عن درع الليزر، عن طريقة جديدة لحصر المواد التي تنتقل بالفضاء بسرعات هائلة، والذي يحل إحدى مشاكل مشروع ستيفن هاوكينج.
وتعد جائزة إنتل الدولية للعلوم والهندسة حدثا سنويا، وتهتم بمجال البحوث العلمية في 17 مجالا منها الهندسة والحاسوب وعلم الاجتماع، فيما تعد أكبر مسابقة عالمية في مجال البحوث العلمية على مستوى طلبة المدارس.
ومثل الأردن في المسابقة العالمية 12 مشروعا، وقد شارك الأردن في المسابقة الى جانب ثماني دول عربية هي مصر وتونس وفلسطين والسعودية وقطر والكويت والإمارات؛ حيث تحققت للفرق العربية 6 جوائز أخرى في المركزين الثالث والرابع منها جائزة لفلسطين وأخرى لمصر وأربع للسعودية.
وأقامت الجالية الأردنية في لوس انجلوس حفلا تكريميا على شرف الوفد الأردني بمناسبة هذا الإنجاز الرائع حضره العشرات من أبناء الجالية.
وغرّد وزير التربية والتعليم، الدكتور عمر الرزاز، على حسابه على "تويتر"، قائلا: "الطلبة الأردنيون حصلوا على المركز الثاني في الكيمياء، والثالث في العلوم السلوكية وأربع جوائز في الفيزياء والفلك والكيمياء والبيئة لمسابقة انتل العلمية".
وقال الرزاز، في تغريدة أخرى: "طلابنا يحصدون جوائز على مستوى العالم في مسابقة انتل للعلوم، لقد رفعتم رأس الأردن عاليا كالعادة".









التعليقات

عذرا يجب عليك تسجيل الدخول الى الموقع لكي تتمكن من اضافة تعليق








 *  استطلاع الرأي

كيف ترى تصفح شبكة منهاجي التعليمية

سهل
صعب
عدد المصوتين الكلي : 3761
 *  احصاءات
الأخبار : 119
الأعضاء :
زيارات الموقع : 19146085
المستويات التعليمية : 19
الحقائب التعليمية : 56
الفصول والوحدات : 5205
الدورس التعليمية : 14265