منهاج الأردن منهاج السعودية منهاج العراق منهاج سلطنة عمان منهاج سوريا منهاج فلسطين منهاج مصر

facebook twitter طباعة المقال
رضّاعات أطفال أثرية

عثر علماء أثار أتراك في ولاية جناق قلعة غربي البلاد على رضّاعات أطفال يتجاوز عمرها ألفي عام، في غرف لدفن الموتى، تعود للفترة الهلنستية الرومانية.

 

 

وخلال عمليات التنقيب والحفر المتواصلة في بقايا المدينة العتيقة منذ سنوات، عثر فريق من الأثريين على عدة نماذج من رضّاعات الأطفال التاريخية التي كانت تستخدم حينها في تغذية الرضع.

 

 

وعن الاكتشاف، قال حسن قاصا أوغلو عضو هيئة التدريس في كلية الأثار بجامعة أتاتورك: "اكتشاف رضّاعات أطفال بهذا القدر من الأصالة أمر في غاية الأهمية، ما سيسهم في إضاءة الطريق أمامنا للوصول إلى مزيد من الاكتشافات عن تلك الحقبة".

 

وأضاف: "وجدنا عدداً من الرضّاعات في أحد غرف دفن الأطفال الموتى، في حالة جيدة، ويتجاوز عمرها ألفي عام".

 

 

 

وعن أشكالها، أوضح قاصا أوغلو أن "الرضّاعات تأخذ شكل الأبريق، وبها مقبض واحد وفتحة ضيقة لإخراج الحليب إلى أفواه الأطفال، وتختلف مقاييس أحجامها بين 50 إلى 100 مليمتر".

 

وزاد: "كان سكان المدينة حينها يصنعون الرضّاعات من الفخار ويشكلونها في قوالب مميزة، ثم يضعونها في الفرن حتى تزيد صلابتها، ومن ثم تأخذ صورتها النهائية".

 

وأضاف: "لاحظنا تناسقا مثيرا للانتباه بين احجام الرضّاعات مع فتحات إخراج الحليب، فقد تم تصميمها بهذه الصورة لتلائم كافة الأطفال".

 

 

ولفت قاصا أوغلو إلى أن الأغريق والرومان كانوا يضعون كثيراً من المستلزمات التي كانت تُستخدم في رعاية الطفل في حياته اليومية، إلى جانبه في مقبرته عند وفاته.

 

وأشار إلى أنهم كانوا يولون للرضّاعات أهمية خاصة، ويحرصون على تركها مع الطفل الميت، لدرجة دفعتهم إلى تسميتها بـ "هدية الميت".

 

نقلاً عن صحيفة السبيل









التعليقات

عذرا يجب عليك تسجيل الدخول الى الموقع لكي تتمكن من اضافة تعليق








 *  استطلاع الرأي

هل أنت متحمس لبدء العام الدراسي الجديد؟

نعم
لا
عدد المصوتين الكلي : 1607
 *  احصاءات
الأخبار : 110
الأعضاء :
زيارات الموقع : 17334403
المستويات التعليمية : 19
الحقائب التعليمية : 56
الفصول والوحدات : 5110
الدورس التعليمية : 13874