العثور على حلي مصنوعة من أسنان البشر


العثور على حلي مصنوعة من أسنان البشر

استخدام أسلافنا الأسنان البشرية نوعاً من الحلي، وهو ما عثر عليه فريق دولي حيث وجد ثلاث أسنان بشرية استخدمت قلادات تعود إلى العصر الحجري الحديث منذ ما يقارب 6500 عام مضت في مستوطنة " تشاتالهوك" الأثرية في قونية بتركيا.

ويبحث علماء الآثار حالياً فيما إذا كانت هذه الأسنان المستخدمة في صناعة الحلي قد أخذت من إنسان على قيد الحياة، أو أنها قد استخدمت على هذا النحو تذكاراً من شخص ميت.

حلي من أسنان بشرية
قام الدكتور سكوت هادو من جامعة كوبنهاغن بمساعدة فريق دولي بتأريخ الأسنان المكتشفة للفترة ما بين 6700 إلى 6300 قبل الميلاد. وتم فحص الأسنان مجهرياً وتصويرها إشعاعياً، وذلك بهدف الوصول إلى فهم أفضل للكيفية التي تم بها صنع الثقوب، ولماذا استخدمت تلك الأسنان البشرية ومن أين أتت؟ حيث تحتوي الأسنان الثلاث على ثقوب في منطقة الجذر.

وقد أظهر التحليل الإشعاعي أن جذور اثنتين من تلك الأسنان قد تم تشكيلهما ميكانيكياً على شكل مخروطي فيما يشبه الساعة الرملية وذلك باستخدام أداة ما للثقب، كما أنه تم تلميعهما بعد النحت. ويقدر الباحثون أن حفر الأسنان البشرية آنذاك كانت مهمة يقوم بها أشخاص لديهم المعرفة الكافية بالتكنولوجيا اللازمة وخصائص المواد، وطريقة استخدام الأدوات المناسبة.

ويتوقع الفريق أن اثنتين من تلك الأسنان قد تم استخدامهما بغرض الزينة لفترة زمنية طويلة، وذلك نظراً لظهور علامات التآكل عليهما.

كما يرجح الباحثون أنها تعود لأشخاص بالغين في منتصف العمر أو أكبر من ذلك، نظراً لظهور علامات التآكل أيضا على سطح المضغ فيها. ولم يلحظ الفريق أي دليل على وجود آفة ما في تلك الأسنان، مما يقود إلى الاعتقاد بأنها ربما تكون قد اقتلعت عن عمد، ويرجحون أنها قد أزيلت بعد حدوث الوفاة.

وقد صرح الدكتور هادو بأن اثنتين من تلك الأسنان قد عثر عليهما في جدار مهدم وقد تم ثقبهما بحرفية، بينما لم يتم ثقب السن الثالثة التي عثر عليها في أحد القبور بالدرجة نفسها من الإتقان.

نقلاً عن الجزيرة