عُرِفت (حمدة بنت زياد المؤدب) في الأندلس بأنّها:
واحدة ممّا يأتي مِن الخصائص الفنيّة لقصة حي بن يقظان:
المضمون الذي يمثّله البيت الآتي من مضامين صدى الغزو الصليبي في الشعر في العصرين: الأيوبي والمملوكيّ
لتبكِ على القدس البلاد بأسرها وتُعلن بالأحزانِ والتّرحاتِ
هو:
مِن أشهر كُتّاب الرّسائل في العصرين: الأيّوبيّ والمملوكيّ:
اسم الكتاب الذي صنّفه صاحبه في هيئة رسالة تصفُ الحبَّ ومعانيه وأسبابه وأغراضه:
البيت الذي يُعدّ مثالًا على مظهر (الموازنة بين ماضي المدن وحاضرها) مِن مظاهر شعر رثاء المدن والممالك في الأندلس:
البيت التالي:
بَثَّتْ نُبُوَّتَهُ الأَخْبارُ إذْ نَطَقَتْ فَحَدَّثَتْ عَنْهُ تَوْراةٌ وَإنْجيلُ
مِن قصيدة عارضَ فيها ابن الساعاتي الشاعر:
مِن العوامل السياسيّة التي أدت إلى ازدهار فن الرسائل في العصرين:الأيوبيّ والمملوكيّ
العبارة التي لا تصف أدب الرحلات في العصرين: الأيوبيّ والمملوكيّ مِن العبارات الآتية هي:
القضية التي يمثّلها البيت:
يا ليلةَ العيد عدتِ ثانيةً وعاد إحسانك الذي أذكر
مِن قضايا الشعر في العصرالأندلسي: