مِن المآخذ التي أخذها الواقعيون على الرومانسيين:

هجران المقدمة الطللية والدخول في الموضوع مباشرة
تصوير الواقع والابتعاد عن الإغراق في العواطف
العناية بالموسيقى الشعرية المنبثقة من اختيار الأوزان والألفاظ الخاصة
المبالغة في الخيال

الصيغة التي جاء عليها الأمر في قوله تعالى: (عليكم أنفسكم لايضركم مَن ضلّ إذا اهتديتم)

المصدر النائب عن فعل الأمر
فعل الأمر
المضارع المقرون بلام الأمر
اسم فعل الأمر

الشاعر الذي برزت الرمزية في شعره على نحو واضح هو:

علي الجارم
جميل صدقي الزهاوي
محمود درويش
محمد مهدي الجواهري

واحدة من الآتية تُعَدّ مِن خصائص المذهب الكلاسيكي في الأدب العربي الحديث:

الابتعاد عن التقاليد الموروثة في بنية القصيدة العربية
الاعتماد الأكبر على الكتابة القصصية والروائية والمسرحية
التركيز على القضايا الاجتماعية وعرضها بموضوعية
الموازنة بين العقل والعاطفة

من أبرز أتباع المذهب الرومانسيّ:

بدر شاكر السيّاب
جبران خليل جبران
محمود درويش
صلاح عبد الصبور

واحدة مما يأتي ليست مِن أسباب تميّز النقد الأدبي في العصر العباسي عن العصور السابقة:

وفرة القصائد الطوال فيه
تأثّره بما شهد من نهضة واسعة شملت جوانب الحياة جميعها
توّسع آفاقه مع اطلاع كثير مِن النقاد على الثقافات الأخرى
تأثّره بحركة التجديد في الشعر العربي

ما المبدأ النقدي في موضوع الصدق والكذب الذي يتفق مع مضمون قول ليلى الاخيلية:

 قومٌ رباط الخيل وسط بيوتهم         وأسنّة زرق يُخلن نجوماً

الكذب في الشعر
الصدق في الشعر

استخرج مِن النص الآتي مثالًا على الإنشاء غير الطلبي.

"فاحذروا بعد أن شرّفكم الله بهذا الفتح الجليل، وخصّكم بنصره العظيم، أنْ تقترفوا كبيراً من معاصيه، أو صغيراً من مناهيه، ولتعلموا أنّ هذا النصر ما كان بخيولكم، لا واللهِ ما النّصر إلا فضلٌ مِن الخالق لعباده الأتقيـاء".

ولتعلموا أنّ هذا النصر ما كان بخيولكم
خصّكم بنصره العظيم
فاحذروا بعد أن شرّفكم الله بهذا الفتح الجليل
لا واللهِ ما النّصر إلا فضل من الخالق

الناقد العباسيّ الذي يرى أنّ القيمة الجمالية والفنية في النصّ تكْمُن في ألفاظه أكثر مِن معانيه:

ابن رشيق القيروانيّ
ابن قتيبة
الجاحظ
ابن طباطبا

ما المبدأ النقدي في موضوع الصدق والكذب الذي يتفق مع مضمون قول المتنبى:

كفى بجسمي نحولاً أنّني رجل     لولا مخاطبتي إياك لم ترني             

الكذب في الشعر
الصدق في الشعر

المثال الذي خرج فيه الأمر إلى المعنى البلاغيّ التمنّي:

يادارَ عبلةَ بالجواءِ تَكَلَّمِي // وعِمي صباحًا دار عبلة واسلمي
هيّا نُنَظّف حديقة المنزل يا أخي.
ربِّ يَسِّرْ أمورَنا.
هاتِ لي إنسانًا كاملًا.

العمل الذي يُعَدُّ مثالًا على المذهب الواقعي ممايأتي:

رواية الأرض لعبد الرحمن الشرقاوي
لامية البارودي
قصيدة رحل النهار للسياب
قصيدة فلسفة الحياة لإيليا أبو ماضي

قالَ ابنُ سلّام عن الشّاعر الأعشى: «هو أكثر الشعراء مدحاً وهجاءً وفخراً ووصفاً ، كلّ ذلك عنده»، ما معيار الفحولة الذي أقرّ به ابن سلاّم للاعشى ؟

حسن التصوير والتشبيه
وفرة القصائد الطوال
تعدد الأغراض الشعرية
جودة الشعر

تدلّ الجملة الآتية على: (يحتفل الأردنيون بعيد الاستقلال في الخامس والعشرين مِن أيار من كلّ عام):

التجدد والاستمرار
الثبوت
التجدد والحدوث في زمن معيّن

المذهب الذي يعتمد الإيحاء في التعبير عن المعاني الكامنة في نَفْس الأديب هو المذهب:

الكلاسيكيّ
الواقعيّ
الرومانسيّ
لرمزيّ

الطريقة التي أتى عليها الإنشاء الطلبيّ في جملة: (لا تكنْ ليّناً فتُعصر ولا قاسياً فتُكسر) هي:

الاستفهام
النداء
التمني
النهي

قال تعالى: (إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعزّزنا بثالث فقالو إنّا إليكم مرسلون × قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء إن أنتم إلا تكذبون × قالوا ربنا يعلم أنّـا إليكم لمرسلون)، الخبر الأنكاري الوارد في الآيات هو:

إن أنتم إلا تكذبون
إنّا إليكم مرسلون
أنّا إليكم لمرسلون
ما أنتم إلا بشر مثلنا

(استحدث أتباعه أغراضًا شعرية جديدة لم تكن معروفة من قبل في الشعر العربي مثل: الشعر الوطني والشعر المسرحي لكن مع المحافظة على الخصائص الفنية التى نهج عليها الشعراء القدامى).

المقصود بما ورد في العبارة السابقة:

المذهب الرومانسي
المذهب الكلاسيكي
المذهب الرمزي
المذهب الواقعي النقدي

ما نوع الحافز إلى الإبداع الأدبي في قول بشر بن المعتمر: «خذ مِن نفسك ساعة نشاطك وفراغ بالك وإجابتها إياك»؟

الباعث النفسي
الإكثار مِن ممارسة التأليف الأدبي
السعي إلى تحصيل المعارف المتنوعة
الباعث الاجتماعي

المعنى البلاغي الذي خرج إليه الاستفهام في قول الشاعر

عُيوبي إِنْ سَألْتَ بها كَثيرٌ       وأَيُّ النّاسِ ليسَ لهُ عُيوبُ؟

التعجب
النفي
الإنكار
التقرير
الوقت المتبقي
ثوان
0
0
دقائق
0
0
ساعة
0
0