اسم الكتاب الذي صنّفه صاحبه في هيئة رسالة تصفُ الحبَّ ومعانيه وأسبابه وأغراضه:

حي بن يقظان.
العقد الفريد.
الزهرة.
طوق الحمامة.

مِن أشهر كُتّاب الرّسائل في العصرين: الأيّوبيّ والمملوكيّ:

ابن بطّوطة.
شرف الدّين الأنصاريّ.
العماد الأصفهانيّ.
الشّاب الظريف.

الرحلة التي قام بها ابن شهيد في رسالة (التوابع والزوابع) كانت في:

عالم الجن.
عالم الإنس.
عالم البحار.
عالم الفضاء.

واحدة ممّا يأتي مِن الخصائص الفنيّة لقصة حي بن يقظان:

تعتمد التأمّل والتفكرّ في الخلق والكون.
تتضمن في معظمها مقطوعات شعرية قصيرة.
تُعالج عاطفة الحب مِن منظور إنساني.
استخدام التشخيص لتوضيح الفكرة.

الديوان الذي نَظَمه الصّرصريّ في المديح النبويّ:

بشرى اللّبيب بذكرى الحبيب.
معارج الأنوار في سيرة النبيّ المختار.
شفاء الكليم بمدح النبيّ الكريم.
منتخب الهداية في المدائح النبويّة.

البيت التالي:

بَثَّتْ نُبُوَّتَهُ الأَخْبارُ إذْ نَطَقَتْ       فَحَدَّثَتْ عَنْهُ تَوْراةٌ وَإنْجيلُ

مِن قصيدة عارضَ فيها ابن الساعاتي الشاعر:

أبا زكريّا الصرصريّ.
كعب بن زهير.
ابن العطّار الدنيسريّ.
ابن سيّد النّاس اليعمريّ.

القضية التي يمثّلها البيت:

يا ليلةَ العيد عدتِ ثانيةً      وعاد إحسانك الذي أذكر

مِن قضايا الشعر في العصرالأندلسي:

الشعر الاجتماعي.
شعر وصف الطبيعة.
شعر رثاء المدن والممالك.
شعر المرأة.

كلّ مما يأتي من الخصائص الفنية لشعر الجهاد ما عدا:

يتميز بحرارة العاطفة.
يبتعد عن النزعة الدينية.
يتّصف بالواقعية.
تكثر فيه الفنون البديعية.

البيت الذي يُعدّ مثالًا على مظهر (الموازنة بين ماضي المدن وحاضرها) مِن مظاهر شعر رثاء المدن والممالك في الأندلس:

تلك المصيبةُ أَنْستْ ما تقدَّمها // وما لها مع طول الدّهر نسيانُ
أرضٌ تقاذفتِ الخطوبُ بأهلها // وتمخّضت بخرابها الأقدارُ
وكعبةٍ كانتِ الآمالُ تَعمُرُها // فاليومَ لا عاكفٌ فيها ولا بادٍ
أرى الملوكَ أصابتهم بأندلسٍ // دوائرُ السوء لا تُبقي ولا تَذرُ

مِن العوامل السياسيّة التي أدت إلى ازدهار فن الرسائل في العصرين:الأيوبيّ والمملوكيّ

علو منزلة كتاب الرسائل عند السلاطين.
رغبة الكُتّاب في إظهار براعتهم في كتابة الرسائل.
كثرة دواوين الدولة التي اقتضت الحاجة إلى كُتّاب الرسائل لتسيير أمورها.
كثرة المكاتبات التي كانت تخرج من ديوان الإنشاء أو تعود إليه من عهود ومبايعات.