مسرد المفاهيم والمصطلحات

مسرد المفاهيم والمصطلحات

شبكات الحاسوب: مجموعة من الحواسيب المتصلة فيما بينها بواسطة خطوط اتصال لها القدرة على نقل البيانات، والهدف من بناء شبكات الحاسوب هو المشاركة في البيانات والمعلومات والبرامج والأجهزة بين الحواسيب.

التراسل: عبارة عن عملية تبادل للبيانات بين أجهزة الحاسوب المختلفة ضمن الشبكة، حيث يتم نقل البيانات من الحاسوب المرسل إلى الحاسوب المستقبل من خلال قناة الاتصال.

خطوط الاتصال اللاسلكية: وسائل اتصال تنقل البيانات من خلال انتشار الموجات في طبقات الجو دون استخدام أسلاك أو كابلات.

بروتوكول الشبكة: مجموعة من المقاييس والقواعد الموحدة والإجراءات التي تسهل عملية الاتصال بين أجهزة الحاسوب في الشبكة بشكلٍ صحيحٍ وآمن.

الجهاز الخادم: هو جهاز حاسوب ذو قدرات عالية في المعالجة والتخزين، يقوم بخدمة المستخدمين في مشاركة موارد الشبكة والتحكم بها.

الشبكة الواسعة: تتكون الشبكة الواسعة من شبكات محلية متباعدة جغرافياً ترتبط مع بعضها بواسطة خطوط الاتصال من خلال الاتصالات الكبرى السلكية واللاسلكية، مثل: خطوط الهاتف، والأقمار الصناعية.

الشبكة المحلية: تتكون هذه الشبكة من مجموعة حواسيب موصولة ببعضها ضمن مساحة جغرافية محدودة (مثلا: بناية واحدة أو عدة بنايات متقربة أو طابق في برج)، مما يُتيح لهذه الأجهزة التشارك في موارد الشبكة مثل الطابعة والفاكس والإنترنت وغيرها.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

11 / 02 / 2020

النقاشات