مسرد المفاهيم والمصطلحات

مسرد المفاهيم والمصطلحات

السلام العالمي: هو الأمان والعافية والتوافق بين الناس، مما يُسهِم بإيجاد حالة من الهدوء والسكينة، مُنافية للحرب وأعمال العُنف، ويسعى البشر إلى السلام وإحلاله بوصفه حالة طبيعية يجب أن تكون مستمرّة في مسار التطور والنّماء الإنساني.

اليونسكو: هي مُنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، تهدف إلى تشجيع التعاون بين الدول في ميادين التربية والعلوم والثقافة، من أجلِ تعميق الفهم والمعرفة بين الشعوب.

الإيسيسكو: هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، تُعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة، وتهدف إلى تدعيم التفاهم بين الشعوب في الدول الأعضاء وخارجها، والإسهام في إقرار السلم والأمن في العالم بشتّى الوسائل.

اليونيسيف: هي الوكالة الإنسانية والإنمائية الرئيسة العاملة في مجال حقوق الطفل في العالم، وهي بمثابة حلقة الوصل بين المنظمات العالمية التي تدعم حقوق الإنسان.

هيئة الأمم المتحدة: منظمة عالمية تأسست عام 1945 م، تضم في عضويتها الغالبية العظمى من دول العالم المستقلة، وتهدف إلى حفظ السلم والأمن، وتنمية العلاقات بين الدول، وتحقيق التعاون الدولي.

محكمة العدل الدولية: جهاز قضائي يعمل على حلّ النزاعات بين دول العالم، ويكون الحكم الصادر عنها ملزماً للأطراف المتنازعة.

الجمعية العامة: هي جهاز التداول، ووضع السياسات، والتمثيل في الأمم المتحدة، وللدول الأعضاء في الأمم المتحدة جميعها تمثيل في الجمعية العامة.

مجلس الأمن: من أجهزة الأمم المتحدة، وتقع على عاتقه مسؤولية صون السلم والأمن الدوليين، ويتكون من خمسة أعضاء دائمين، وعشرة غير دائمين. 

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

11 / 09 / 2018

النقاشات