مسرد المفاهيم المصطلحات

مسرد المفاهيم المصطلحات

مادبا: لفظة أرامية الأصل وتعني المكان الطيب أو المياه الهادئة، وهي مدينة أردنية تقع جنوب عمّان على بعد 32 كم.

ماعين: تقع جنوب غرب مادبا، وتبعد عن مدينة مادبا (30) كم تقريباً، وتنخفض (120) متراً عن مستوى سطح البحر، وتحتوي مجموعة من الينابيع المعدنية الساخنة التي لها أثر في معالجة الأمراض العصبية والجلدية.

مسلة ميشع (الحجر المؤابي): مسلة تاريخية كتبها الملك ميشع، ملك المملكة المؤابية، وتعتبر من أقدم المسلات التاريخية في بلاد الشام والتي يخلد فيها انتصاراته على بني إسرائيل عام 850ق.م اكتشفت في ذيبان (ذيبون) عاصمة المؤابيين في عام 1868م وهي محفوظة الآن في متحف اللوفر في باريس.

جبل نبّو: يقع إلى الشمال الغربي من مدينة مادبا، وظهرت آثار استقرار في هذا الموقع تعود إلى العصر البرونزي والحديدي، بني فيه في العصر البيزنطي عدد من الأديرة والكنائس المزخرفة بالفسيفساء، وقد اعتمد كأحد مواقع الحج المسيحي.

قلعة مكاور: تقع على بعد (32) كم جنوب غرب مدينة مادبا، ولها أهمية تاريخية ودينية، فهي المكان الذي سجن ثم قتل فيه سيدنا يحيى عليه السلام.

معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم: يقع في مدينة مادبا القديمة، ويعد أول معهد متخصص بالتعليم والتدريب والبحث العلمي لفن الفسيفساء في الأردن والشرق الأوسط، ويعمل خريجو المعهد في صناعة الفسيفساء بأسلوب يحاكي التراث، وهذا يجعله مرغوباً لدى زوار المنطقة ومحبي التراث.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

10 / 02 / 2020

النقاشات