إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

وضح المقصود بما يأتي:

أ- نظام (JoMoPay): هو نظام إلكتروني يُشرف عليه البنك المركزي الأردني، ويتيح للفرد الدفع بوساطة الهاتف المحمول، ويمكن للبنوك والشركات والمستفيدين من خدمة الدفع بوساطة الهاتف المحمول التسجيل فيه لغايات تبادل الحركات المالية. وقد بدأ العمل بهذا النظام رسمياً بتاريخ 1-4-2014م، وهو يسمح باستخدام خدمات الهاتف المحمول في التخزين، أو الاحتفاظ بقيم مالية صغيرة وتحويلها إلى آخرين للوفاء بالمتطلبات المالية من خلال تطبيق إلكتروني يُدعى المحفظ الإلكترونية.

ب- المحفظة الإلكترونية: هي حساب افتراضي يُدار عن طريق تطبيق معتمد لإحدى الجهات (مقدمو خدمة الدفع) التي يُقرّها البنك المركزي الأردني، وهو يثبّت (يُنزّل) في جهاز الهاتف المحمول للمستخدم، ويعد وسيلة مريحة آمنة لأداء المعاملات النقدية والمدفوعات الدورية. وقد أصبح ممكناً اليوم استخدام الهاتف المحمول في تسديد قيمة الفواتير، وتحويل الأموال محلياً، وإعادة شحن خطوط البطاقات المدفوعة مسبقاً في أيّ مكانٍ وزمانٍ، فضلاً عن استخدامه في الحصول على العديد من الخدمات الأخرى.

 

السؤال الثاني:

يخدم النظام بوجهٍ خاص المواطنين غير المشمولين بالخدمات المصرفية بسبب الموقع الجغرافي، وعدم توافر بنوك في مناطقهم، ومحدوديّة (صغر) المبالغ التي لا تمكنهم من فتح حسابات في البنوك، وذلك باستخدام المحفظة الإلكترونية التي لا تشترط امتلاك حساب بنكي لفتحها.

 

السؤال الثالث:

أمثلةعلى المعاملات المالية التي يمكن تنفيذها باستخدام المحفظة الإلكترونية الموجودة في الهاتف المحمول:

  • إيداع الأموال في حساب المحفظة الإلكترونية الموجودة في هاتفك المحمول عن طريق مكاتب مزود الخدمة.
  • سحب الأموال من حساب المحفظة الإلكترونية الموجودة في هاتفك المحمول عن طريق مكاتب مزود الخدمة، أو أجهزة الصرّاف الآلي.
  • دفع الفواتير، وتسديد القروض باستخدام المحفظة الإلكترونية الموجودة في هاتفك المحمول.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

30 / 10 / 2018

النقاشات