إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

التعريفات:

الريادة: هي تحديد فكرة جديدة لمشروعٍ معيّن، والبدء به، والتركيز عليه، وتوفير الموارد اللازمة له وتنظيمها، وتحمل المخاطر والعوائد المترتبة على المشروع.

الريادي: هو مصطلح مشتقّ من الكلمة الفرنسية (Entreneur)، وقد بدأ استخدامه عام 1723م، ويعني الشخص الذي يبادر إلى تأسيس شركة، أو تنفيذ مبادرة وإدارتها لتحقيق منفعة معيّنة. ويرتبط هذا المصطلح اليوم بخصائص القيادة والإبداع والابتكار.

 

السؤال الثاني:

من رواد الأعمال:

الدكتور أمجد العريان:

هو مؤسس سلسلة صيدليات مشهورة في الأردن، ومن أبرز روّاد الأعمال على مستوى المنطقة؛ إذ استطاع في وقتس قياسيّ أن يُضاعف أعداد فروعه وموظفيه، تحقيقاً لرؤية جالالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وتطلعاته نحو توفير فرص عمل للشباب الأردني، وتوفير خدمات متميّزة للمواطنين قلّ نظيرها في العالم، وقد أصبحت سلسلة الصيدليات هذه رقماً عالمياً يصعب تجاوزه، إلى جانب تحقيقها نقلة نوعية في مجال الصيدلة على مستوى العالم باستحداثها خطط عمل استراتيجية ومرحلية.

يانغ كوم:

أطلق يانغ كوم وبراين أكتون تطبيق الرسائل الذي حلّ تقريباً محلّ الرسائل القصيرة في مختلف أنحاء العالم، والآن أصبح لدى شركة (WhatsApp) أكثر من 600 مليون مُستخدم، ثم اشترى كوم في وقتٍ سابقٍ من هذا العام شركة فيسبوك بمبلغ 19 مليار دولار، وهي الصفقة التي جعلته مليارديراً.

 

السؤال الثالث:

الدروس المستفادة من مجموعة القصص الريادية:

  • تحفيز وتشجيع الطلبة على الدخول في مجال الريادة.
  • تمييز الأعمال الريادية عن الوظيفة.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

23 / 01 / 2019

النقاشات
Hashem Alrashdan

شكرا ❤️

إضافة رد

0 ردود