إجابات أسئلة الفصل

إجابات أسئلة الفصل

السؤال الأول:

التعريفات:

حلف الناتو: حلف أنشىء عام 1949م إثر توقيع معاهدة حلف شمال الأطلسي في واشنطن، لمواجهة التهديدات السوفيتية، وضم عند تأسيسه اثنتي عشرة دولة هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، والدنمارك، وهولندا، وبلجيكا، ولوكسمبورغ، وآيسلندا، وإيطاليا، والنرويج، وكندا، والبرتغال، واختيرت مدينة بروكسل (عاصمة بلجيكا) مقراً للحلف.

حلف وراسو: ظهر حلف وارسو عام 1955م بعد عقد اتفاقية تعاون عسكري بين الاتحاد السوفييتي ودول أوروبا الشرقية في مدينة وارسو عاصمة بولندا، بهدف مواجهة الكتلة الغربية، وضم الحلف عند تأسيسه كلاً من: الاتحاد السوفييتي، وألبانيا، وبولندا، وتشيكوسلوفاكيا، والمجر، وألمانيا الشرقية، ورومانيا، وبلغاريا.

الدرع الصاروخي الأمريكي: نظام حماية يتكون من صواريخ أرضية تستند إلى نقاط ارتكاز جغرافية، قادرة على إسقاط أي صاروخ بالستي عابر للقارات يستهدف الولايات المتحدة الأمريكية أو حلفاءها.

 

السؤال الثاني:

مقارنة بين موقف كل من حلف وارسو وحلف الناتو تجاه القضايا العربية في فترة الحرب الباردة:

حلف وارسو:

كان لحلف وارسو أثر في حفظ التوازن الدولي، والوقوف إلى جانب العديد من القضايا العربية ضد القوى الغربية، مثل وقوفه إلى جانب مصر في العدوان الثلاثي عام 1956م، ودعم بعض الدول العربية، مثل مصر في فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر، وليبيا في فترة حكم الرئيس معمر القذافي.

حلف الناتو:

ساهم في حفظ التوازن بين قوى المعسكرين الشرقي والغربي في فترة الحرب الباردة، وضرب حركات التحرر في العالم كما حدث للثورة الجزائرية، ودعم أعضاء الحلف العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م، ودعم الكيان الصهيوني؛ لإضعاف المنطقة العربية، والسيطرة على مواردها، وضمان بقاء المصالح الغربية في المنطقة العربية.

 

السؤال الثالث:

أسباب ما يأتي:

أ- إنشاء حلف شمال الأطلسي:

  • اشتداد الحرب الباردة.
  • ازدياد التنافس بين المعسكرين الشرقي والغربي.
  • تهديد النفوذ السوفييتي للقارة الأوروبية، وحصار برلين الغربية.
  • رغبة الدول الأوروبية في تنظيم الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة التهديدات الأمنية.

ب- عدم انضمام كل من الصين ويوغسلافيا لحلف وارسو:

لم تكن الصين ضمن الإطار الجغرافي لمسؤوليات الحلف كما حدده ميثاق الحلف، ولم تنضم يوغسلافيا الشيوعية إلى الحلف بسبب تبنيها موقف الحياد في الصراع بين المعسكرين الغربي والشرقي، واختلاف زعيمها جوزيف تيتو مع الاتحاد السوفييتي.

ج- محاولة روسيا الاتحادية استعادة بعض مناطق النفوذ التي فقدتها بعد سقوط الاتحاد السوفييتي:

بسبب رفض روسيا القطبية الواحدة والانفارد الأمريكي بتقرير مصير العالم، وأصبحت تنظر إلى السياسة الأمريكية بوصفها مصدر خطر مباشراً على المصالح الروسية. وتعدّ منظومة الدرع الصاروخي في عدد من الدول تهديداً للأمن القومي الروسي.

 

السؤال الرابع:

العوامل التي أدت إلى تفكك الاتحاد السوفييتي:

  1. المشاركة في السباق العسكري مع الغرب.
  2. استنزاف موارد الاتحاد السوفييتي المالية، وفقده الكثير من قوته الاقتصادية والسياسية.
  3. فشل حركة التغيير والإصلاح التي بدأت بتولي الرئيس الروسي غورباتشوف الحكم عام 1985م، والتي هدفت إلى إصلاح البنية الاقتصادية، والتحول التدريجي من سياسة الاقتصاد الموجه إلى سياسة الاقتصاد الحر بإعطاء القطاع الخاص دوراً أكبر.

 

السؤال الخامس:

التطورات التي شهدها حلف الناتو بعد انهيار حلف وراسو.

  1. امتداد نشاط الحلف إلى منطقة حلف وارسو السابق، وسعيه إلى ضم العديد من دوله إلى عضويته.
  2. مواجهة تهديدات جديدة تمثلت في خطر انتشار الأسلحة النووية، وتهديدات أمن الطاقة، والإرهاب، والجريمة.
  3. عدم تقييد تحركات الحلف بقرارات من مجلس الأمن الدولي، وتجاوز حدود الحلف الجغرافية لتشمل العالم أجمع.
  4. تحوّل استراتيجية الحلف بعد أحداث الحادي عشر من أيلول 2001م في الولايات المتحدة الأمريكية إلى مبدأ العمل الوقائي.

 

السؤال السادس:

الموقف الروسي تجاه حلف الأطلسي بعد انتهاء الحرب الباردة:

ركزت السياسة الخارجية الروسية –بوصفها دولة كانت تتزعم الاتحاد السوفييتي- بعد انهيار حلف وراسو وانتهاء الحرب الباردة على قضية التوصل إلى أرضية مشتركة للتفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية، والنفتاح على الغرب، والحد من حدّة التوتر على الصعيدين العالمي والإقليمي.

وفي مؤتمر ميونيخ عام 2007م، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القطبية الواحدة والانفراد الأمريكي بتقرير مصير العالم، وأصبحت روسيا تنظر إلى السياسة الأمريكية على أنها مصدر خطر مباشر على المصالح الروسية.

 

السؤال السابع:

سؤال الجدول:

وجه المقارنة

حلف شمال الأطلسي

حلف وارسو

سنة التأسيس

1949

1955

الدول الأعضاء

عند التأسيس: الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، والدنمارك، وهولندا، وبلجيكا، ولوكسمبورغ، وآيسلندا، وإيطاليا، والنرويج، وكندا، والبرتغال

وانضمت لاحقاً تركيا واليونان، وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي انضمت عدد من دول حلف وارسو إلى الحلف ليصبح عدد أعضائه 28

الاتحاد السوفييتي، وألبانيا، وبولندا، وتشيكوسلوفاكيا، والمجر، وألمانيا الشرقية، ورومانيا، وبلغاريا

الأهداف

الحفاظ على الأمن الأوروبي، والدفاع عن أية دولة من دول الحلف تتعرض للاعتداء، والحد من التوسع السوفييتي، والتوسع في نفوذ الحلف ليشمل دول أوروبا الشرقية، والتعاون بين الدول الأعضاء في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

مواجهة القوة المتزايدة للمعسكر الغربي المتمثلة في حلف شمال الأطلسي، والدفاع عن الدول الأعضاء، والتعاون بينها في المجالات الاقتصادية والثقافية، وإيجاد قوة عسكرية قادرة على مواجهة حلف شمال الأطلسي، ورغبة الاتحاد السوفييتي في إضفاء صفة الشرعية على وجوده في شرق أوروبا.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

15 / 11 / 2019

النقاشات