إجابات أسئلة الفصل

إجابات أسئلة الفصل

السؤال الأول:

التعريفات:

الحرب الباردة: صراع غير مسلح يقوم على التهديد باستعمال القوة عبر الإعلام، وتبادل الاتهامات، والتصرفات العدائية بين الدول، وسرعة حشد القوات العسكرية في مناطق التوتر.

الفاشية: حركة سياسية عنصرية تقوم على تمجيد الفرد على حساب الاضطهاد الجماعي للشعوب، والإيمان بتفوق الفاشية بوصفها مذهباً سياسياً.

النازية: حركة سياسية عنصرية تؤمن بالعداء للديمقراطية، وتفوّق الجنس الجرماني، وحقه في زعامة العالم، وقد وصلت إلى الحكم في ألمانيا عام 1933م بزعامة أدولف هتلر الذي طبّق سياسته النازية، فكان ذلك أحد أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية.

 

السؤال الثاني:

عوامل قيام الحرب الباردة:

  1. التنافس والصراع على المصالح السياسية والاستراتيجية في العالم.
  2. التقدم التقني الذي انعكس بصورة مباشرة على مجال التسليح، فأدى إلى ظهور أنواع جديدة من الأسلحة ذات القوة التدميرية الهائلة.
  3. تقديم الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات اقتصادية إلى دول أوروبا المتضررة من الحرب العالمية الثانية، عن طريق مشروع مارشال عام 1947م؛ ما عدّه الاتحاد السوفييتي تحدياً له، ودفعه إلى تشكيل تكتل اقتصادي عام 1947م، وتنسيق الأنشطة الاقتصادية بين الحكومات والأحزاب الاشتراكية في الدول المختلفة.
  4. التناقض الأيديولوجي بين القطبين الذي عمّق الاختلاف بينهما، حيث انقسمت الكثير من دول العالم إلى أيديولوجيتين.

 

السؤال الثالث:

أسباب الأزمة الكوبية في عام 1962م:

وصول الزعيم الكوبي فيديل كاسترو الموالي للاتحاد السوفييتي إلى الحكم عام 1959م؛ ما دفع إدارة الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور عام 1960م إلى فرض حظر تجاري على كوبا، وقطع العلاقات الدبولوماسية معها عام 1961م.

وفي عام 1962م نصب الاتحاد السوفييتي صواريخه النووية في كوبا، ففرضت الولايات المتحدة الأمريكية حصاراً بحرياً على كوبا.

 

السؤال الرابع:

دور الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية في الأزمات الآتية:

أ- الأزمة الكورية في عام 1950م:

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية قواتها البحرية والجوية إلى كوريا الجنوبية لصدّ هجوم كوريا الشمالية، وتعزيز دفاعات كوريا الجنوبية لاحتواء التوسع الشيوعي، وأدى الدعم الصيني والسوفييتي لكوريا الشمالية إلى تفوّقها، ما دفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى التهديد باستخدام الأسلحة النووية، واستمرت الحرب حتى عام 1953م.

ب- الأزمة الكوبية في عام 1962م:

فرضت إدارة الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور عام 1960م حظراً تجارياً على كوبا، وقطعت علاقاتها الدبولماسية معها عام 1961م، وفرضت عليها حصاراً بحرياً لمنع المساعادات والأسلحة إليها. أما الاتحاد السوفييتي فقد نصب صورايخه النووية في كوبا.

ج- حرب أكتوبر - تشرين في عام 1973م:

ساندت الولايات المتحدة الأمريكية إسرائيل، وزوّدتها بالأسلحة وتالمعدات، وتزايد هذا الدعم بعد أن دعم الاتحاد السوفييتي القوات المصرية والسورية؛ ما زاد من توتر العلاقات بين المعسكرين الغربي والشرقي، وأدى ذلك التوتر إلى وضع الرئيس الأمريكي نيكسون قواته التقليدية والنووية في مختلف أرجاء العالم على أهبة الاستعداد.

 

السؤال الخامس:

السياسة التي اتبعها الاتحاد السوفييتي في أفغانستان حين غزاها في عام 1979م:

  1. إرسال الخبراء العسكريين.
  2. تقديم الدعم الاقتصادي.
  3. تشجيع الأحزاب السياسية المرتبطة بالأيديولوجيات الاشتراكية.

 

السؤال السادس:

عوامل انهيار الاتحاد السوفييتي:

تولى غورباتشوف الرئاسة في الاتحاد السوفييت، وعمله على وقف سباق التسلح مع الولايات المتحدة الأمريكية، وإنهاء حالة العداء التي كانت بين القطبين، ومحاولته عمل إصلاحات داخلية للخروج من الأزمة الاقتصادية التي كان يعانيها الاتحاد السوفييتي، بإعادة البناء والانفتاح، غير أنه أخفق في تحقيق التقدم الاقتصادي لبلاده. ومع تراخي القبضة السوفييتية على أوروبا الشرقية، بدءاً ببولندا، ثم انهيار جدار برلين عام 1990م، الذي أدى إلى انهيار الاتحاد السوفييتي. وفي مطلع عام 1991م، اعلن رسمياً انتهاء الحرب الباردة.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

15 / 11 / 2019

النقاشات