مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

Glossary

جبهة هوائية: المنطقة الفاصلة بين كتلتين هوائيتين مختلفتين في خصائصهما عند التقائهما.

جبهة هوائية باردة: الجبهة الهوائية التي تتكون عندما تتحرك كتلة هوائية باردة بشكل سريع نحو كتلة هوائية دافئة تتحرك ببطء، ويرمز إليها على خريطة الطقس بخط تبرز منه مثلثات باللون الأزرق باتجاه حركة الكتلة الهوائية الباردة.

جبهة هوائية دافئة: الجبهة الهوائية التي تتكون عندما تتحرك كتلة هوائية دافئة بشكل سريع نحو كتلة هوائية باردة تتحرك ببطء، ويرمز إليها على خريطة الطقس بخط تبرز منه أقواس باللون الأحمر باتجاه حركة الكتلة الهوائية الدافئة.

كتلة هوائية: كمية ضخمة من الهواء المتجانس في خصائصه من حيث درجات الحرارة والرطوبة، وتمتد أفقياً فوق مساحة واسعة على سطح الأرض، قد تصل إلى آلاف الكيلومترات، وتمتد بضعة كيلومترات رأسياً قد تصل إلى 10 كيلومترات تقريباً.

كتلة هوائية مدارية بحرية: كتلة هوائية تنشأ فوق المحيطات في المناطق المدارية الرطبة، تمتاز بدرجات حرارة أقل من الكتل الهوائية المدارية القارية، كذلك فهي أكثر رطوبة، ويرمز إليها بالرمز (mT).

كتلة هوائية مدارية قارية: كتلة هوائية حارة جافة، تتكون فوق المناطق المدارية القارية والمناطق شبه المدارية القارية، ويرمز إليها بالرمز (cT).

كتلة هوائية قطبية بحرية: كتلة هوائية تتشكل فوق المحيطات القريبة من المناطق الباردة، وتمتاز بأنها باردة ورطبة، ويرمز إليها بالرمز (mP).

كتلة هوائية قطبية قارية: كتلة هوائية باردة جافة، تتشكل فوق المناطق القطبية الباردة، ويرمز إليها بالرمز (cP).

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

17 / 01 / 2024

النقاشات