مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

Glossary

الأقمار الصناعية: أجهزة تدور في مدارات خاصة حول الأرض لغايات محددة، مثل: الاتصالات ونقل البث التلفزيوني والإذاعي، ورصد حالة الطقس، ورسم الخرائط، واكتشاف الموارد الطبيعية.

استكشاف الفضاء: معرفة ماهية مكونات الفضاء من أجرام سماوية ومواقعها، وبعدها، وتراكيبها.

الصاروخ: أداة لاستكشاف الفضاء تعمل وفقاً للقانون الثالث في الحركة لنيوتن، وتتلخص أهمية الصاروخ في أنه لا يمكن لأي رحلة فضائية أن تحدث من دونه؛ فالصواريخ تحمل المركبات الفضائية إلى مدارات خاصة بها حول الأرض.

المجسات: هي مركبات استطلاعية صغيرة الحجم، تطلق إلى الكواكب والقمر والشمس والمكونات الأخرى في النظام الشمسي، بهدف تنفيذ مهام بحثية محددة.

المحطة الفضائية: مركبة فضائية كبيرة تدور في مدار ثابت حول الأرض، يمكث فيها رواد الفضاء مدة طويلة من الزمن، ويمكن القول إنها تمثل منزل لهم في الفضاء حتى عودتهم إلى الأرض.

المقاريب: أجهزة تقوم بتجميع أكبر كمية من الضوء الساقط من الأجرام السماوية باتجاه الأرض، بهدف تكبير صورتها. ومن الأمثلة عليها مقراب هابل الفضائي.

مقراب هابل: جهاز أرسله العلماء ليدور في مدار مخصص له حول الأرض، بعيداً عن ملوثات الغلاف الجوي الأرضي كلها التي تعترض الأشعة الساقطة من الجرم السماوي، وتشتت جزءاً كبيراً منها. وقد كشفت الصور الواضحة والدقيقة التي التقطت للكون باستخدام مقراب هابل، كثيراً من الأجرام السماوية التي لم تتمكن المقاريب الأرضية من تصويرها.

المكوك الفضائي: مركبة فضائية تستخدم في نقل المعدات ورواد الفضاء إلى المحطات الفضائية مراراً وتكراراً. ويتكون المكوك الفضائي من ثلاثة أجزاء رئيسة، هي: الدوار الذي يشبه الطائرة، وفيه طاقم الرحلة الفضائية، وخزان الوقود الذي يزود المكوك الفضائي بالوقود اللازم في أثناء عملية الإقلاع، وصاروخا الدفع على جانبي المكوك.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

29 / 03 / 2022

النقاشات