إجابات مراجعة الدرس الثاني

إجابات مراجعة الدرس الثاني

استنزاف الموارد الطبيعية

1- الفكرة الرئيسة: أتتبع أثر الزيادة السكانية الكبيرة على الموارد الطبيعية.

سوف تؤدي إلى استنزاف الموادر الطبيعية، وسيؤثر هذا في قدرة الأرض على إعالة سكانها على الرغم من أن الأرض لم تصل بعد إلى الحد الأقصى من السعة التحملية؛ لأن هناك موارد طبيعية جديدة ما زالت لم تكتشف، ويجري العمل حالياً على الاستفادة من الموارد الطبيعية المتوافرة، ولكن هذا لا ينفي أن قدرة الأرض على الإعالة محدودة، ولا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية. ويمكن أن ينتج عن استنزاف الموارد الطبيعية مجموعة من المشكلات البيئية منها: تلوث التربة، وتلوث الماء، وتلوث الهواء.

 

2- أوضّح المقصود بظاهرة الاحترار العالمي وأسبابها وآثارها على البيئة.

ظاهرة الاحترار العالمي: زيادة تدريجية في معدل درجات الحرارة العالمية، ناجمة عن النشاطات الطبيعية والبشرية.

أسبابها: تزايد نسبة تراكيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي الناتجة عن ارتفاع معدلات حرق الوقود الأحفوري منذ بداية الثورة الصناعية.

آثارها: تغير الأنظمة المناخية على سطح الأرض.

 

3- أحدد ملوثين اثنين للتربة ودورهما في إخلال اتزان النظام البيئي.

  1. المواد الكيميائية سواء المخصصة لحماية النباتات ووقايتها من الأمراض، أم لتحسين خصائص التربة.
  2. مبيدات الآفات التي تُستعمل لمقاومة الآفات التي تفتك بالمحاصيل الزراعية بالرش أو إضافتها لمياه الريّ، ما يؤدي إلى تغيير خصائص التربة وبالتالي إخلال اتزان النظام البيئي.

 

4- أوضح العلاقة بين تلوث المياه وظهور غطاء أخضر رقيق على سطحها.

بسبب الإفراط في استخدام الأسمدة الغنية بالنترات والفسفور التي قد يصل الزائد منها ببطء إلى موارد المياه السطحية الساكنة أو المتحركة وتلوث المياه، ما يؤدي إلى زيادة نمو الطحالب التي تظهر على شكل غطاء أخضر رقيق على سطح الماء.

 

5- أصف الجهود التي بذلتها بعض الدول في مقاومة التصحر.

زراعة الأشجار لوقف زحف الرمال عن طريق مشروع تثبيت الكثبان الرملية، وعمل المصاطب في المناطق الجبلية لمقاومة انجراف التربة وتدهورها، إضافة إلى الاستفادة من المياه الجوفية والمياه السطحية، ومياه السدود في استصلاح الأراضي الزراعية.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

25 / 08 / 2022

النقاشات