مسرد المفاهيم المصطلحات

مسرد المفاهيم المصطلحات

أساسيات مهنة التجميل

الحساب الدائن: هو ما يترتب على صاحب الصالون دفعه مقابل شراء معدات وأدوات لم يسدد قيمتها نقدًا عند الشراء.

الحساب المدين: هو ما يترتب على الزبائن دفعه لصاحب العمل في وقت لاحق مقابل الخدمة المقدمة أو السلعة المبيعة لأجل.

الإيرادات: قيمة ما يتقاضاه صاحب المهنة من زبائنه مقابل تقديم الخدمة اللازمة لهم، بالإضافة إلى قيمة الإيراد الفعلي لمبيعات السلع.

المبيعات: ما يبيعه صاحب الصالون من مواد متنوّعة، مثل: كريم مكيف الشعر، ومواد العناية بالبشرة.

دفتر الأستاذ: لأنواع الحسابات جميعها رأس المال المبيعات، المشتريات، المقبوضات، والمدفوعات)، ويحتوي هذا الدفتر على حسابات سنة مالية كاملة، ويجب على صاحب الصالون أن يعتمد محاسبًا متخصصًا بالحسابات القانونية لينظم الحسابات الأخرى كافة.

دفتر الصندوق: الدفتر الذي يساعد صاحب العمل على إجراء مقارنة بين مجموع المقبوضات والمدفوعات، والذمم الدائنة والذمم المدينة في نهاية عمل كلّ يوم، ومن ثمّ حساب صافي إيراد الصالون.

الميزانية العمومية: تعبّر الميزانية العمومية عن الوضع المالي للصالون خلال فترة زمنية محدّدة (سنة)، حيث تبين في الجزء الأوّل الأصول التي يملكها الصالون خلال تلك الفترة، وتعرض في الجزء الثاني الالتزامات المستحقة على الصالون لغيره بالإضافة إلى حقوق الملكية.

الميزانية: هي كشف يتضمّن أرصدة الحسابات المدينة والدائنة، وسميت بالميزانية نظرًا لوجوب تساوي أو توازن طرفيها.

الحسابات الدائمة: وهي الحسابات الظاهرة بالميزانية؛ وسميت بذلك؛ لأنّ أرصدة هذه الحسابات في نهاية العام يتمّ تدويرها للعام القادم. بعكس حسابات الإيرادات والمصاريف (الحسابات المؤقتة) التي يتم إقفالها في نهاية العام.  

رأس المال الثابت: المبلغ المستثمر في تجهيز المكان المخصص لمزاولة المهنة وتنظيمه قبل التشغيل، ويصرف على الأثاث الديكور والأجهزة ... إلخ.

رأس المال العامل: فهو المبلغ المستثمر في تزويد الصالون باحتياجاته من مواد ولوازم ورواتب موظفين.

المصروفات العامة: المبالغ التي يدفعها صاحب الصالون بشكل إلزامي، كفواتير الماء والهاتف والكهرباء ... إلخ.

المشتريات (مصروفات التشغيل): ما يدفعه صاحب الصالون من أثمان مواد ومعدات لازمة للمهنة من أجل متابعة عمله؛ مثل: الأمشاط، والفراشي، والصبغات، والشامبوهات... إلخ.  

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

18 / 06 / 2023

النقاشات