مسرد المفاهيم المصطلحات

مسرد المفاهيم المصطلحات

الاقتصاد الزراعي

قانون الغلة المتناقصة: يقصد به إضافة أحد عناصر الإنتاج بكميات متساوية، مع بقاء عناصر الإنتاج الأخرى ثابتة؛ ما يؤدي إلى زيادة الناتج الكلي بصورة متسارعة في البداية. ولكن بعد مرحلة معينة تقل الزيادة تدريجيًّا، حتى تصل إلى مرحلة يبدأ فيها الناتج الكلي بالانخفاض.

الطلب: كمية السلع التي يستطيع المستهلك شراؤها بسعر معين خلال مدة زمنية معينة، مع ثبات العوامل الأخرى المؤثرة في الطلب.

سعر التوازن: السعر الذي تتساوى عنده الكمية المعروضة من سلعة ما مع الكمية المطلوبة منها.

مرونة العرض: التغير النسبي في الكمية المعروضة من سلعة ما، الناتج من التغير النسبي في سعر السلعة نفسها في مدة زمنية محددة.

علم الاقتصاد: هو العلم الذي يقوم على تنظيم الموارد الاقتصاديّة المتاحة واستغلالها (الأرض، والعمل، ورأس المال، والإدارة)؛ بهدف الحصول على أكبر قدر ممكن من الإشباع، أو تلبية الحاجات الإنسانية المتعدّدة والمتجدّدة، بأقل قدر من التكاليف.

الاقتصاد الزراعي: هو أحد فروع علم الاقتصاد الذي يقوم على تطبيق المفاهيم والنظريات والقوانين الاقتصادية في مجال الأنشطة الزراعية المختلفة؛ بهدف الحصول على أكبر إنتاج (ربح) ممكن وبأقل كلفة، وذلك عبر الاستغلال الأمثل للموارد الإنتاجية (الطبيعيّة، والبشرية، والمالية).

أراض قليلة (ضعيفة) الخصوبة: وفيها يكون إنتاج المحصول منخفضاً؛ لذا، فهي تعطي عائداً أقل من تكاليف استعمالها.

أراض متوسطة الخصوبة: وهي التي تعطي عائداً يعادل تكاليف استعمالها.

أراض عالية الخصوبة: وهي التي تعطي عائداً يزيد عن تكاليف استعمالها، ويكون إنتاج المحاصيل فيها مرتفعاً.

رأس المال: يُقصد به الأصول جميعها المستخدمة في العمل الزراعي، مثل: الأبنية، والآلات، والمخازن، والنقد الشخصي أو المودع في البنوك؛ أي أن رأس المال يكون؛ إما ثابتاً، وإما متغيراً.

الناتج الحدي: وهو يشير إلى كمية الناتج التي تضيفها كل وحدة من وحدات العنصر المتغير إلى الناتج الكلي.

الناتج الكلي: يشير إلى كميّة من سلعة ما، نحصل عليها نتيجة تفاعل عناصر الإنتاج الثابتة مثل الأرض، والمباني، وعناصر الإنتاج المتغيرة (مثل البذور، والأسمدة) في أثناء العملية الإنتاجية.

الناتج المتوسط: وهو يشير إلى متوسط إنتاج العنصر المتغيّر.

الإنتاج: عمليّة يتمّ بوساطتها تحويل الموارد الاقتصاديّة (المدخلات) إلى نواتج (المُخرجات)، أو منافع بصورة سلعة ما، وفي مدة زمنية معينة.

العرض: هو الكميّة التي يعرضها المنتجون من سلعة ما لبيعها في السوق بسعر معيّن، وفي أثناء مدة زمنية محدّدة، مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة على حالها، مثل: الأساليب التكنولوجية الحديثة، وأسعار عناصر الإنتاج، والمناخ، ...، إلخ.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

19 / 06 / 2023

النقاشات