إجابات أسئلة تقويم الدرس الأول

إجابات أسئلة تقويم الدرس الأول

اللوزيات

تقويم صفحة (32):

السؤال الأول:

صف طبيعة حمل الأزهار في أنواع اللوزيات (الدراق، المشمش).

الإزهار والإثمار: البراعم الزهرية في اللوزيات من النوع البسيط، أي ينتج من تفتحها زهرة واحدة، كما في الدراق والنكتارين والمشمش واللوز، أو أكثر من زهرة، كما في الكرز والبرقوق.

وتحمل البراعم الزهرية في اللوزيات، كما يأتي:

  • الدراق والنكتارين تحمل البراعم الثمرية في هذين المحصولين على نموات الموسم السابق، وغالبًا ما توجد هذه البراعم في مجموعات مؤلفة من ثلاثة براعم الأوسط منها ،خضري، أو من برعمين، أحدهما خضري، وتوجد براعم زهرية منفردة، ويعطي البرعم الزهري عند تفتحه زهرة واحدة لونها زهري.
  • اللوز: تحمل البراعم الثمرية في اللوز جانبيًّا، على دوابر ثمرية محمولة على نموّات عمرها سنتان، أو أكثر، أوعلى نموّات الموسم السابق، ويمكن أن تحمل البراعم في مجموعات، كما في الدراق، أو منفردة، ويعطي البرعم الزهري عند تفتحه زهرة واحدة لونها يتراوح بين
  • الأبيض والزهري.
  • المشمش: تحمل البراعم الثمرية في المشمش جانبيًّا على دوابر ثمرية عمرها سنتان أو أكثر، أو على نموّات الموسم السابق، وقد تحمل في مجموعات مؤلفة من ثلاثة براعم أوسطها خضري، أو من برعمين أحدهما خضري، وقد يحمل البرعم الثمري منفردًا، ويعطي البرعم الزهري الواحد زهرة بيضاء واحدة.
  • البرقوق: تحمل البراعم الثمرية في البرقوق جانبيًّا على دوابر ثمرية عمرها سنتان أو أكثر، أو على نموّات الموسم السابق، ويعطي البرعم الزهري الواحد بين (١-٣) أزهار لونها أبيض.
  • الكرز الحلو: تحمل البراعم الثمرية في الكرز جانبيًّا على دوابر ثمرية عمرها سنتان، أو أكثر وعند قاعدة نموّات الموسم السابق التي يبلغ عمرها سنة، ويعطي البرعم الواحد بين (١-٤ ) زهرات، لونها أبيض.

 

السؤال الثاني:

لماذا ينصح باستخدام أصل لوز بذري لتطعيم اللوزيات عليه في الأردن؟

أصل لوز بذري: يعدّ من الأصول القوية التي تتحمل الجفاف والأراضي الكلسية.

 

السؤال الثالث:

اذكر صنفين من أصناف الدرّاق التي ثبت نجاح تكثير هما بالعقل الساقية في الأردن.

مي كرست (May Crest) و برايم روز (Prime Rose)، وستار كريست (Star Crest)، ورد هيفن (Red Haven)، وأوجست صن (August Sun)، وأوريل (Aurelle)، وأوتم ليدي (Autumn Lady).

 

السؤال الرابع:

ضع برنامجاً لتسميد أشجار اللوزيات في الأردن.

يعتمد اختيار نوع السماد، وكميته وموعد إضافته، وطريقة إضافته على عدد من العوامل، منها:

  • نوع الري: ففي بساتين اللوزيات التي تعتمد على مياه الأمطار فقط (الأراضي البعلية) تضاف الأسمدة دفعة واحدة خلال فصل الشتاء، أما في حالة الري التكميلي فإنّ عدد مرات التسميد يزداد حتى يصل إلى ثلاث مرات، تضاف قبل الري، إذ تكون الأولى منها في فصل الشتاء، والثانية في فصل الربيع، والثالثة في فصل الصيف.
  • نوع الأسمدة: تضاف الأسمدة العضوية إلى أشجار اللوزيات المثمرة قبل بدء الحرثة الشتوية بمعدل (١,٥-٢,٥) طن/دونم لكي تستفيد الأشجار منها.
  • ويمكن إضافة (١٠٠-١٥٠) غراما من سلفات الأمونيوم سنوياً إلى كل شجرة لوزيات في حالة الأشجار غير المثمرة، أما الأشجار المثمرة فيضاف إلى كلِّ منها (١,٥ - ٢,٥) كغم من سلفات الأمونيوم.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

20 / 06 / 2023

النقاشات