إجابات أسئلة التقويم والمراجعة

إجابات أسئلة التقويم والمراجعة

حقوق الإنسان بين الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان

السؤال الأول:

أبين المقصود بكل مما يأتي:

أ- حقوق الإنسان في الإسلام.

حقوق الإنسان في الإسلام: هي المصالح والميزات التي أثبتتها الشريعة الإسلامية للإنسان، وألزمت الآخرين باحترامها والسعي لتحقيقها، بما يؤدي إلى حفظ دينه ونفسه، وعقله، ونسله، وماله.

ب- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: وثيقة دولية تتضمن الحقوق الأساسية للإنسان وقد اعتمدت من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1948م.

 

السؤال الثاني:

أتدبر النصين الشرعيين الآتيين، ثم أستنتج الحقوق التي يشير إليها كل منهما:

أ- قال تعالى: "لا إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَي".

حق حرية الاعتقاد والتدين.

ب- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الدّينُ النَّصيحَةُ". قُلْنَا: لِمَنْ؟ قالَ: "لِلهِ، وَلكِتَابِهِ، وَلِرَسُولِهِ، وَلِأَئِمّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعامّتِهِمْ".

كفل الإسلام لأفراد المجتمع حق المشاركة في إدارة شؤون البلاد، واتخاذ القرارات السياسية المتعلقة بها، بما في ذلك تولي المناصب، والترشيح، والانتخاب، ومحاسبة المسؤول.

 

السؤال الثالث:

أبين دلالة قول الله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ ءَامَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ" فيما يتعلق بحرية التعبير.

يجب ألا تؤدي ممارسة هذا الحق في التعبير إلى الإضرار بالمجتمع أو نشر ما فيه اعتداء على طهارة المجتمع وأخلاقه وقيمه الأساسية وعفته.

 

السؤال الرابع:

أعلل منع الإسلام التفاخر بالأنساب والأموال وغير ذلك مما يتفاخر به الناس، ويتطاول به بعضهم على بعض.

حفاظًا على حق الإنسان بالمساواة مع غيره.

 

السؤال الخامس:

أقارن بين ما شرعه الإسلام من حق للفرد في الزواج وإنشاء أسرة وما شرعه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وافق الإعلان العالمي ما جاء في الإسلام من حق الفرد في الزواج، ولكن الإعلان العالمي أطلق الحق في الزواج دون قيد بسبب الجنس أو الدين، وهو ما يخالف تعاليم الإسلام التي تنص على أن الزواج يكون بين الرجل والمرأة التي يحل له الزواج منها فقط، كما حرم على المرأة المسلمة الزواج من غير المسلم لاعتبارات متعدّدة.

 

السؤال السادس:

أختار الإجابة الصحيحة في كلّ مما يأتي:

1- التشريع في قول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَلَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ" وُجد لحفظ حق:

أ- التدين.

ب- التملك.

ج- حرية الفكر والتعبير.

د- الزواج.

2- يشير قول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ" إِلى حق:

أ- المشاركة في إدارة شؤون البلاد.

ب- الزواج وبناء أسرة.

ج- الحفاظ على الكرامة الإنسانية.

د- الحياة.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

16 / 04 / 2024

النقاشات