التذوق الأدبي

التذوق الأدبي

1- ما مدلولُ لفظةِ (الزُّنودِ) في قولِ الشّاعِرِ:

هَذي النُّجودُ مِنَ الزُّنودِ رِمالُها          وَالأَوْفياءُ الطَّيِّبونَ رِجالُها

سواعد أبناء الأردن العاملين المدافعين عن وطنهم.

 

2- قالَ الشّاعرُ:

صَحْراءُ إِلاّ أَنَّ سَعَفَ نَخيلهِا           قُضُبٌ يَعِزُّ على الدَّخيلِ مَنالُها

أ- ما العَلاقةُ بينَ الصَّحراءِ والنَّخيلِ؟

النخلة من أكثر الأشجار التي توجد في واحات الصحراء حيث يجد فيها سكان الصحراء ما يعينهم على تحمل قسوتها.

 

ب- بمَ صوَّرَ الشّاعرُ سَعَفَ النَّخيلِ؟

بالسيوف التي تمنع العدوّ من الاعتداء عليها.

 

ج- مَنِ المقصودُ بالدَّخيلِ؟

العدوّ الذي يحاول تهديد الأمن والاستقرار.

 

3- اقرأ ما يأْتي، ثمَّ أَجبْ عنِ الأَسئلةِ الآتيةِ:

قالَ الشّاعرُ اللُّبنانـِيُّ سعيد عقل واصفًا الأردنَّ:

في حَجْمِ بعْضِ الوَرْدِ إِلّا أَنَّهُ  لكَ شوكةٌ رَدَّتْ إِلى الشَّرقِ الصِّبا

وقالَ الشّاعرُ حيدر محمود:

وَالأُردُنيُّونَ (النَّشامى) مُهْجَةٌ         رَقَّتْ ولكنْ في الوَغى اسْتِبْسالُها

أ- في البيتَينِ السّابقَينِ صورتانِ متشابهتانِ. وضِّحْهُما.

  • يشبه الشاعر  اللُّبنانـِيُّ سعيد عقل الأردنَّ بالوردة لصغر حجمه إلا أنه قادر أن يلعب دورًا يؤهله لأن يردّ للشرقِ مهدِ الحضارات مكانتَه، وأن يدفع كيد المعتدي بشوكته أي قوّته.
  • أما الشّاعرُ حيدر محمود فإنه يشير إلى أن الأردنيين يملكون قلوباً نابضةً بالخيرِ والمحبةِ لكنها لن تعدم أن تظهر بأسًا في ساحات المعركة.

فالصورة المشتركة بين البيتين هي أنّ الجوهر يختلف عن المظهر.

 

ب‌- هلْ يمكنُ أنْ تجتمِعَ الرِّقَّةُ والقُوَّةُ معًا؟ وضِّحْ رأيَكَ.

نعم يمكن ذلك؛ فالرقة ولين الجانب والتواضع صفات تجتمع في الشجاع المشهود له بالإقدام ولا تعني الضعف، فلا يعني أن تكون قاسيًا إذا كنت شجاعًا.

 

ج – أَيُّ الصّورتيْنِ أَعجبتْكَ في التَّعبيرِ عنِ الفِكْرةِ؟ لماذا؟

يترك للطالب.

 

4- وضِّحْ عناصرَ الصُّورةِ الحركيَّةِ واللَّونيَّةِ فيما يَأْتي:

وَإِذا البُطولَةُ لمْ تُكَحِّلْ عَيْنَها              بِغُبارِها لمْ يَكْتَمِلْ أَبْطالُها  

اللّون: لون الكحل، ولون الغبار.

الحركة: حركة تكحيل العينين، وحركة الغبار.

وَمِنَ البَداوَةِ كانَتِ الدُّنْيا وَفي           واحاتِـها الخَضْراءِ صِيغَ جَمالُها

اللّون: الواحات الخضراء.

 

5- وضِّحِ الصُّورةَ الفنّيّةَ في ما يأْتي:

وَإِذا العُروبَةُ لمْ تُزَيِّنْ هامَها           بِعِقالِها ضاعَتْ وَضاعَ عِقالُها

صوّر الشاعر العُروبَة بالرجل الذي يزَيِّنْ الرأس بالكوفية والعقال.

وَالشِّعرُ مثلُ السَّيْفِ إِنْ لمْ يَنتَصِرْ  لِلْحَقِّ ضَاعَ مِنَ الحياةِ جَمالُها

صوّر دور الشِّعر في الانتصار للحق ، بدور السَّيْف الذي يستعان بها لإحقاق الحق ودفع الظلم وإلا فإنّ كل ما في الحياة جمال صائر إلى ضياع.

 

6- استخرجْ صورًا فنّيَّةً أُخرى مبيِّنًا عناصرَها.

تترك للطالب.

 

7- كرَّرَ الشَّاعرُ تركيبَ (ما زِلْتِ) مرّتينِ. ما المعنى المستفادُ منهُ؟

الديمومة والاستمرار.

 

8- ضعْ عنوانًا آخَرَ للقصيدةِ تراهُ مناسبًا للمَضْمونِ.

تترك للطالب.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

22 / 09 / 2022

النقاشات
ANAS BELAL

شكرا

إضافة رد

0 ردود

楽しい

شكرا على حل(❁´◡`❁)

إضافة رد

0 ردود