أسئلة الفصل السادس

أسئلة الفصل السادس

الجزء الأول: أسئلة قصيرة الإجابة

ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في ما يأتي:

1- درجة الحرارة الأعلى ممّا يأتي هي:

أ- (100 هس).

ب- (100 هف).

ج- (350 ك).

د- (200 ك).

 

2- يمثل الشكل المجاور جسمين معزولين حرارياً عن الوسط المحيط بهما، عند اتصال الجسمين معاً، فإن انتقال الحرارة بينهما يستمر إلى أن تصبح:

أ- درجة حرارة الجسم الأول أقل من درجة حرارة الجسم الثاني.

ب- درجة حرارة الجسم الأول أكبر من درجة حرارة الجسم الثاني.

ج- درجة حرارة الجسم الأول تساوي درجة حرارة الجسم الثاني.

د- لا يحدث أيّ تغير في درجة حرارة كلّ منهما.

 

3- انظر الشكل، الذي يحتوي على ثلاثة أكوابٍ في كلّ منها 100 مل من الماء ودرجة حرارتها (80هس، 50هس، 20هس) على الترتيب، عند خلط ماء الأكواب الثلاثة معاً فإن درجة حرارة الخليط الناتج تساوي: 

أ- 150هس.

ب- 25هس.

ج- 70هس.

د- 50هس.

 

السؤال الثاني:

تفحصت الطالبة سارة ميزان حرارة طبي زئبقي، انظر الشكل، ثم دوّنت في دفترها ما يأتي:

أ- كميّة الزئبق في المستودع قليلة.

ب- زجاج مستودع الزئبق في الميزان رقيق.

ج- الساق رفيعة جداً.

د- الميزان مدرّج بين (35 هس) و (42 هس) فقط.

هـ- وجود اختناق ضيّق جداً فوق المستودع.

انظر الشكل. فسّر لماذا تُراعى هذه الأمور عند تصميم ميزان الحرارة.

السؤال الثالث:

أكمل الفراغ في ما يأتي:

أ- درجة حرارة سطح الشمس 6000 ك، وهذا القياس يساوي ........ هس.

ب- درجة انصهار الذهب (1063 هس)، وتُساوي ........ ك.

ج- درجة حرارة جسمٍ طائرٍ 315 ك، وتساوي ........ هس.

د- درجة غليان الأكسجين السائل 90 ك، وتُساوي ........ هف.

 

السؤال الرابع:

لديك ميزان حرارة زئبقي عليه تدريج يتكوّن من علامتين فقط، هما: (0 هس) و (100 هس). وضّح كيف يمكنك استخدامه لقياس درجة حرارة مادةٍ مثلجةٍ (بوظة مثلاً) أقل من (- 10 هس).

 

السؤال الخامس:

صمم الطالب أنس ميزان حرارةٍ يعتمد على التغير في حجم غازٍ محصورٍ عند تغير درجة حرارته (بثبات الضغط)، ثم استخدم ثلجاً، وبخار ماءٍ لتدريج الميزان:

أ- ادرس الشكل، واشرح كيف يمكن لهذا الطالب استخدام الجهاز ميزاناً للحرارة.

ب- اعتقد أحد أصدقاء أنس أن تدريج الميزان كما في الشكل غير صحيح، وأنه يجب أن يكون معكوساً، أي (0 هس) في الأسفل و (100 هس) في الأعلى. في رأيك، هل تدريج ميزان الحرارة صحيح؟ فسّر إجابتك. 

 

الجزء الثاني: أسئلة حسابية

السؤال السادس:

يبين الشكل ثلاثة أوعية تحتوي على ماءٍ، وقد اكتسبت كميّات حرارة متساوية، فكان التغيّر في درجة حرارة الوعاء الذي يحتوي على لترٍ واحدٍ من الماء (10هس). احسب التغير في درجة حرارة كلّ من الوعائين: (3 لتر، 2 لتر).

السؤال السابع:

إذا وضعتَ لترَ ماءٍ درجة حرارته (40 هس)، في وعاءٍ، ثم قمت بغليه حتى درجة حرارة (100 هس) لتحضير حساءٍ، فما كميّة الحرارة التي اكتسبها الماء؟ علماً بأن كثافة الماء تساوي 1 كغ/لتر.

 

السؤال الثامن:

احسب كمية الحرارة التي تفقدها كتلة 50غ من الزئبق، حين تبرد من (130هس) إلى (20هس)، علماً بأن الحرارة النوعية للزئبق: 140 جول/كغ.هس

 

السؤال التاسع:

كتلتان متساويتان من الماء والحديد زوّدتا بكمية الحرارة نفسها، فارتفعت درجة حرارة الحديد من (25هس) إلى (118هس)، والماء من (25هس) إلى (35هس)، احسب نسبة الحرارة النوعية للماء إلى الحرارة النوعية للحديد.

 

السؤال العاشر:

إناء معزول سعته الحرارية (500) جول/هس يحتوي على (0,5) كغ ماء، درجة حرارته (10هس)، إذا أضيف إلى الماء الموجود في الإناء كمية من الماء الساخن كتلتها (1) كغ عند درجة حرارة (80هس)، فكم تصبح درجة حرارة المخلوط؟

 

السؤال الحادي عشر:

سُخنت كتلتان متساويتان من سائلين مختلفين (أ، ب) باستخدام مصدرين حراريين متماثلين؛ لرفع درجة حرارتيهما من (20هس) إلى (30هس)، فاستغرق السائل (أ) زمناً يبلغ مثلي زمن (ب). هل زوّد الاثنان بمقدار الحرارة نفسه؟ فسّر إجابتك. ثم بيّن أيهما ذو سعةٍ حراريةٍ أكبر.

 

السؤال الثاني عشر:

تفكير ناقد: مُسعّران، في الأول (50) غ ماء عند درجة حرارة (17هس)، وفي الثاني (60) غ ماء عند درجة حرارة (47,5هس). إذا أضيف ماء الثاني إلى ماء الأول تصبح درجة الحرارة النهائية (23هس). أما إذا أضيف ماء الأول إلى الثاني تصبح درجة الحرارة النهائية (38,8هس)، احسب السعة الحرارية لكل من المُسعّرين.     

 

السؤال الثالث عشر:

تفكير ناقد: على الرغم من أن درجة حرارة الشرارة (2000هس) تقريباً، إلا أنها لا تحرق الجلد عند ملامستها له، انظر الشكل، فسّر ذلك.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

18 / 01 / 2018

النقاشات