إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

شيركوه: هو أسد الدين شقيق نجم الدين أيوب بن شاذي الذي ينتسب إليه الأيوبيون وهو أحد قادة الدولة الزنكية في عهد نور الدين زنكي وهو عم القائد صلاح الدين الأيوبي.

أرناط: أمير الكرك الفرنجي أيام حكم صلاح الدين الأيوبي لبلاد الشام قام بالاعتداء على قافلة تجارية إسلامية قتل حاميتها ونهبها وعندما طلب إليه صلاح الدين إرجاعها رفض فخرج إليه صلاح الدين الأيوبي وتم أسره وقتله.

ريتشارد قلب الأسد: ملك انجلترا الذي ساهم مع ملوك أوروبا في إرسال الحملة الفرنجية الثالثة إلى بلاد الشام إبان تحرير صلاح الدين الأيوبي للقدس، ودخل مع صلاح الدين الأيوبي في معارك عديد. 

 

السؤال الثاني:

دور صلاح الدين الأيوبي:

أ- توحيد البلاد الإسلامية:

  1. إنهاء حكم الفاطميين في مصر وتوحيدها إلى جانب بلاد الشام والعراق تحت مظلة الخلافة العباسية.
  2. تمكن صلاح الدين الأيوبي من إعادة الوحدة لإمارات بلاد الشام بعد وفاة نور الدين زنكي، فأصبحت دولته تشمل كل من شمال العراق وبلاد الشام ومصر وبرقة واليمن.

ب- إضعاف الإمارات الفرنجية.

قاد مجموعة من الحملات الصليبية في السنوات ما بين (574هـ-579هـ/1178م-1183م) ضد المراكز الفرنجية المختلفة فألحق بهم خسائر كبيرة ونجح في الانتصار عليهم في معركة حطين التي انتهت بتحرير بيت المقدس.

 

السؤال الثالث:

الأعمال التي قام بها صلاح الدين الأيوبي بعد توليه وزارة مصر:

أظهر سياسة حسنة في إدارة مصر والدفاع عنها فأنشأ الموانيء، وحصن المدن، وأعلن إنهاء الدولة الفاطمية في مصر، وخطب للخليفة العباسي في بغداد ولنور الدين زنكي، وبقي صلاح الدين والياً على مصر إلى أن توفي نور الدين زنكي سنة (569هـ / 1173م)، فقام صلاح الدين بتوحيد بلاد الشام ومصر في مواجهة الفرنجة.

 

السؤال الرابع:

نتائج معركة حطين:

تدمير أضخم جيش للمملكة الفرنجية (الصليبية) في بيت المقدس، ووقع ملك بيت المقدس وأخيه وأمير الكرك أرناط وعدد كبير من النبلاء الفرنجة (الصليبيين) أسرى فعاملهم صلاح الدين معاملة طيبة باستثناء أرناط الذي قتله صلاح الدين بيده لغدره بالمسلمين.

ومن نتائجها أصبح صلاح الدين رمزاً للعالم الإسلامي دون منازع، كما أصبح الطريق مفتوحاً أمام صلاح الدين لتحرير القدس وليؤمن ذلك سار إلى الساحل الشامي فاستعاد المدن والقلاع الساحلية مثل عكا وبيروت ويافا وعسقلان حتى يقطع طريق الإمدادات الفرنجية (الصليبية) من أوروبا، ثم توجه صلاح الدين إلى القدس وحاصر المدينة حتى أجبر الفرنجة (الصليبيين) على الاستسلام فمنح أهلها الأمان وسمح لمن اأراد الرحيل بنقل أمواله وأمتعته، ودخل القدس يوم الجمعة سنة (583هـ/ 1187م) وقام بإعادة المسجد الأقصى وقبة الصخرة إلى ما كانا عليه من قبل.

 

السؤال الخامس:

فسر:

أ- توجه صلاح الدين الأيوبي من مصر لضم بلاد الشام إلى حكمه.

بسبب طلب أهل دمشق إلى صلاح الدين القدوم إليها.

ب- قتل أرناط على يد صلاح الدين الأيوبي.

لأنه رفض إرجاع الأموال التي نهبها وسلبها من القافلة التجارية الإسلامية كما رفض الالتزام بالهدنة.

ج- توجه صلاح الدين الأيوبي إلى مدن الساحل الشامي قبل تحريره مدينة القدس.

حتى يقطع طريق الإمدادات الفرنجية (الصليبية) من أوروبا.

د- عدم معاملة صلاح الدين الأيوبي للفرنجة بمعاملة المثل عند استيلائهم على بيت المقدس، لأن الإسلام أوصى بذلك.

 

السؤال السادس:

بنود صلح الرملة:

  1. استقرار الفرنجة (الصليبيين) في الشريط الساحلي الضيق الذي استولوا عليه من صور إلى حيفا.
  2. السماح للنصارى بزيارة بيت المقدس دون فرض ضريبة، وللمسلمين الحق في دخول المناطق التي سيطر عليها الفرنجة (الصليبيون).
  3. تكون مدة الهدنة ثلاث سنوات.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

28 / 10 / 2018

النقاشات