إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

تحرير جنوب الأردن من سيطرة الفرنجة

السؤال الأول:

عرّف ما يأتي:

معركة صفورية، قلعة عجلون، عز الدين أسامة، معاهدة يافا.

معركة صفورية: معركة التقى فيها المسلمون بقيادة الأفضل ابن صلاح الدين الأيوبي والفرنجة قرب صفورية في فلسطين وانتصر فيها المسلمون.

قلعة عجلون: قلعةٌ بناها عز الدين أسامة أحد قادة صلاح الدين الأيوبي عام (1184م) على قمّة جبل عوف، لتكون مشرفة على بيسان وغور الأردن، وقد اختار صلاح الدين هذا الموقع الاستراتيجي؛ لمراقبة تدخلات الفرنجة، ولإحكام سيطرته على الأغوار والطريق المؤدية إلى دمشق والبلقاء، ولمنع أيّ توسُّع للفرنجة شمالي الأردنّ، ولتسهيل تحرّك قواته في المنطقة.

عز الدين أسامة: أحد قادة صلاح الدين الأيوبي، وباني قلعة عجلون.

معاهدة يافا: معاهدة وقعت بين الملك الكامل الأيوبي والملك الألماني فريدريك الثاني (626هـ/ 1229م) بعد الحملة الفرنجيّة السادسة على بلاد الشام، مدتها عشر سنوات يتم بموجبها تسليم بيت المقدس إلى الفرنجة، مع الإبقاء على المسجد الأقصى وقبّة الصخرة بأيدي المسلمين.

 

السؤال الثاني:

فسّر ما يأتي:

أ- اهتمام صلاح الدين الأيوبي بتحرير جنوب الأردن:

تنبه صلاح الدين الأيوبي إلى أهمية موقع الأردن في التضييق على الفرنجة، وأهمية جعله قاعدة لتحرير القدس والإعداد للمعركة الفاصلة، لذا حرص على تحرير الكرك التي انطلقت منها قواته لمواجهة الفرنجة في حطين.

ب- بناء قلعة عجلون:

لمراقبة تدخلات الفرنجة، ولإحكام السيطرة على الأغوار والطريق المؤدية إلى دمشق والبلقاء، ولمنع أيّ توسُّع للفرنجة شمالي الأردنّ، ولتسهيل تحرّك قوات صلاح الدين في المنطقة.

ج- تحرير الملوك الأيوبي الناصر داود أمير الكرك لمدينة القدس عام (637هـ/1239م):

بسبب مخالفة الفرنجة شروط الهدنة التي نصَّت على إبقاء الأسوار خراباً، فأعادوا بناءها وهاجموا قافلة إسلامية قرب نهر الأردن الأمر الذي أغضب الملك الأيوبي الناصر داود.

 

السؤال الثالث:

بيّن دور أهالي الأردن في مقاومة الفرنجة.

كان لأهل الأردن دورٌ كبيرٌ في مقاومة الوجود الفرنجي، فشهدت أرضه تحركات الجيوش الإسلامية، وشارك أهله في العمليات العسكرية، منها مشاركة بعض قبائل الأردن في حملة نور الدين على الكرك سنة 565هـ/ 1170م.

 

السؤال الرابع:

لماذا اختار صلاح الدين الأيوبي قمة جبل عوفٍ لبناء القلعة؟

اختار صلاح الدين هذا الموقع الاستراتيجي كي يحمي طرق المواصلات من تدخل الفرنجة، ولكي يحكم سيطرته على الأغوار والطريق المؤدية إلى دمشق والبلقاء، ويمنع أي توسع للفرنجة في شمالي الأردن، وبذلك يسهل تحرك قواته ولتكون منطلقاً له للمعركة الفاصلة.

 

السؤال الخامس:

متى بُنيت قلعة عجلون؟ ومن القائد الذي بناها؟

بُنيت قلعة عجلون عام (580هـ / 1184م)، وقد بناها القائد عز الدين أسامة أحد قادة صلاح الدين الأيوبي.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

28 / 01 / 2023

النقاشات
Noor Al qeisi

شكرا✨️✨️✨️

إضافة رد

0 ردود

Sara Waleed

شكراً ✨

إضافة رد

0 ردود

lk.l nalw

شكرا

إضافة رد

0 ردود

yamen alshgoor

شكرًا

إضافة رد

0 ردود

Tata The

شكراً شكراً

إضافة رد

0 ردود

ABD AL RHMAN Deeban

جميل جدا

إضافة رد

0 ردود

Kaled Dmour

جميل جدا

إضافة رد

0 ردود