مسرد المصطلحات والمفاهيم

مسرد المصطلحات والمفاهيم

علم الجيومورفولوجيا: العلم الذي يدرس أشكال سطح الأرض، وهي كلمة يونانية مكونة من ثلاثة أقسام، هي: Geo وتعني الأرض و morpho وتعني الشكل و logy وتعني علم.

العوامل الجيومورفولوجية: هي القوى الخارجية: كالأنهار والرياح والجليد والأمواج والمياه الجوفية التي تعمل على تشكل معالم سطح الأرض من حيث حت أشكال سطح الأرض الأصلية وتعديلها.

القوى الداخلية: هي الحركات التي تحدث في باطن الأرض نتيجة وجود مواد منصهرة شديدة الحرارة تقع عليها ضغوط شديدة، وينشأ عنها اضطرابات داخلية تؤدي إلى اهتزازات زلزالية أو ثورانات بركانية أو صدوع والتواءات.

الجبال البركانية: هي مخاريط ذات جوانب منحدرة تشكلت من المقذوفات والمصهورات البركانية اللزوجة التي تراكمت حول فوهة البركان، ومن الأمثلة عليها سلاسل الجبال البركانية في الجزر الأندونيسية.

أشكال الأرض البنائية: هي الأشكال الناتجة عن الاهتزازات الزلزالية أو الثورانات البركانية أو الصدوع والالتواءات.

الخرائط الطبوغرافية: هي الخرائط التي تظهر عليها ظاهرات الأرض الطبيعية والبشرية، ويتم رسمها بمقاييس كبيرة لإظهار أكبر قدر من تفاصيل سطح الأرض، كما أنها تمثل عنصر الارتفاع من خلال خطوط تصل بين المناطق المتساوية في الارتفاع.

الفاصل الرأسي: هو الفرق بين خطي كنتور رئيسين متتابعين ÷ (عدد خطوط الكنتور بينهما + 1).

خطوط الكنتور: هي خطوط وهمية توقع على الخرائط للدلالة على الارتفاعات المتساوية.

الحرّة البازلتية: وهي سطوح خشنة سوداء ناتجة عن انبعاثات اللافا بشكل مانع جداً وتحولها إلى كتل صخرية وتعرّضها لعوامل التجوية، ومن الأمثلة عليها الحرّة البازلتية في البادية الشمالية الأردنية.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

23 / 01 / 2018

النقاشات