إجابات أسئلة الوحدة

إجابات أسئلة الوحدة

السؤال الأول:

التعريفات:

التمكين الديمقراطي:  النهج القائم على الحياة النيابية والتعددية الحزبية بوصفها وسيلة للإدارة والحكم، وصورها: حماية الحريات، والتعددية السياسية والحزبية، واحترام كرامة الإنسان.

الحزب:  كل تنظيمٍ سياسي يتألف من جماعة من الأردنيين وفقاً لأحكام الدستور والقانون بقصد المشاركة في الحياة السياسية، وتحقيق أهدافٍ محددةٍ تتعلق بالشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويعمل بوسائل مشروعة وسلمية.  

التعددية الفكرية:  هي قبول الآخرين جميعاً في الوطن مهما اختلفت آراؤهم، ويستمد ذلك من التطبيق الفعلي المعلن لمبادىء العدل والمساواة وتكافؤ الفرص، وإتاحة المجال لأفراد الشعب للمشاركة في صنع القرارات، بما يحقق للمواطنين الاستقرار والاطمئنان والثقة بالمستقبل، والاعتزاز بشرف الانتماء للوطن.  

 

السؤال الثاني:

يمكن تعزيز المشاركة السياسية الفاعلة في المجتمع عن طريق إشراك فئات المجتمع في بناء ثقافة ديمقراطية واعية، وتعزيز سبل ممارستها عن طريق المؤسسات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، وإيجاد علاقة تقوم على تقبل المجتمع للآخر، وتعزيز العمل الجماعي، وتعلم المساءلة وتحمل المسؤوليات العامة المرتكزة على الحوار والعلنية والشفافية.

وترتكز المشاركة السياسية الفاعلة على ثلاثة أسس، هي: حق المشاركة، وواجب المشاركة، ومسؤولية المشاركة الملتزمة بالسلمية والاحترام المتبادل.

 

السؤال الثالث:

فسّر :

أ- تُسهم التعددية الحزبية في استقرار المجتمع:

القبول بالتعددية الحزبية في الدولة يعني توافق أبناء المجتمع على قبول بعضهم بعضاً بغضّ النظر عن اختلافاتهم الفكرية ومعتقداتهم.

ب- تبنّي الأردن منذ تأسيسه النهج الديمقراطي وسيلة للحكم والإدارة:

لأن الديمقراطية ضرورة حتمية للدول التي تنشد التطور.

ج- بالتعددية الحزبية يترسّخ مبدأ تحقيق الحريات والمساواة.

 

السؤال الرابع:

مبادىء برنامج التمكين الديمقراطي:

  1. العمل وفق أسسٍ غير حزبية تلتزم الحياد.
  2. انتهاج أسس الشفافية لدى تقديم الدعم، ودعم باب الاستفادة للأردنيين المهتمين جميعهم.

 

السؤال الخامس:

تحفيز المواطنين على الدخول في حوارٍ بناءٍ حول القضايا المهمة، والمشاركة الشعبية في عملية صنع القرار.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

16 / 02 / 2020

النقاشات