مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

Glossary

التحام: تخلل المحاليل المائية الفراغات الموجودة في الرسوبيات؛ ما يؤدي إلى ترسّب بعض المواد المعدنية التي تحملها في تلك الفراغات. وعندما تتصلب، فإنّها تربط حبيبات الصخر ببعضها.

تراصّ: عملية تحدث بسبب الضغط الناتج من تراكم الرسوبيات فوق بعضها على شكل طبقات، ويعمل الضغط الناتج من ثقل الرسوبيات على تقليص الفراغات بين الحبيبات، فتصبح أقل حجماً، ويقلّ سُمك الطبقات الناتجة.

عمليات التصخر: عمليات تعمل على تحول الرسوبيات إلى صخر رسوبي، وهي تشمل عمليتي التراص، والالتحام.

تشققات طينية: أحد معالم الصخور الرسوبية الذي يظهر على شكل شقوق في الصخور الطينية، فتنكمش المعادن المكونة لها مسببة وجود تشققات. وعند ترسّب مواد مختلفة منها تمتلىء الشقوق بتلك المواد، وتحتفظ بشكلها.

رسوبيات: تجمع الفتات الصخري، وتراكمه في أحواض الترسيب، بعد نقله عن طريق عوامل التعرية المختلفة.

صخور رسوبية فتاتية: صخور تنشأ من ترسّب الفتات الصخري الناتج من التجوية الفيزيائية في أحواض الترسيب، ثم تصلبه، وهي تصنف اعتماداً على حجومها.

صخور رسوبية كيميائية: صخور تنشأ من ترسّب المواد الذائبة في أحواض الترسيب، مثل البحار، بعد زيادة تركيزها، ووصولها إلى حالة الإشباع.

صخور رسوبية كيميائية حيوية: صخور تنشأ من تراكم بقايا الكائنات الحيّة الصلبة؛ الحيوانية أو النباتية، وتصخّرها في أحواض الترسيب.

طبقة متدرجة: اختلاف حجم الحبيبات في الطبقة الرسوبية الواحدة، بحيث يزداد حجم الحبيبات كلما اتجهنا من الأعلى إلى أسفل الطبقة.

علامات النيم: أحد معالم الصخور الرسوبية التي تظهر على شكل تموجات صغيرة تكوّنت بفعل مياه الأنهار، أو الأمواج البحرية، أو الرياح، وحفظت على بعض سطوح طبقات الصخور الرسوبية.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

02 / 08 / 2022

النقاشات