إجابات أسئلة الفصل

إجابات أسئلة الفصل

السؤال الأول:

التعريفات:

المنظمة الدولية: هيئات تضم مجموعة من الدول التي تسعى إلى تحقيق أغراض ومصالح مشتركة، على نحوٍ دائمٍ، وتتمتع هذه الهيئات بالشخصية القانونية والذاتية المتميزة عن غيرها من الدول الأعضاء فيها في المجال الدولي.

حق النقض (الفيتو): هو حق الدول دائمة العضوية في رفض أي مشروع قرار تتبناه دولة أو أكثر يصدر عن مجلس الأمن.

منظمة العمل الدولية: مقرها مدينة جنيف، وتهدف إلى تحسين أحوال العمل ولعمال وتحقيق العدالة الاجتماعية، وحرية تكوين الاتحادات العمالية.

اليونسكو: هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، ومقرها مدينة باريس، وتهدف إلى تشجيع التعاون بين الدول في ميادين التربية والعلوم والثقافة ونشر العلم وبناء مجتمعات المعرفة وتشجيع حريّة التعبير والحفاظ على التراث الإنساني العالمي واحترام التنوع الثقافي واللغوي بين شعوب العالم.

 

السؤال الثاني:

أ- نشأتها:

نشأت المنظمة إثر توافق دول الحلفاء خاصة الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي وبريطانيا، من خلال مشاورات رسمية مرّت بعددٍ من المراحل والمؤتمرات كان أهمها مؤتمر سان فرانسسكو عام 1945م، الذي تم فيه الاتفاق على ميثاق المنظمة.  

ب- أهدافها:

  • حفظ السلم والأمن الدوليين.
  • تدعيم التعاون الدولي والعلاقات بين الدول في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية، وتعزيز حقوق الإنسان، من خلال تحقيق مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها.   

 

السؤال الثالث:

اختصاصات الجمعية العامة:

مناقشة جميع القضايا والمسائل التي تدخل في اختصاص الأمم المتحدة، واعتماد الميزانية، وتحديد حصص الدول الأعضاء وانتخاب الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن.

اختصاصات مجلس الأمن الدولي:

ضبط الأمن والسلم الدوليين، وحل النزاعات بالطرق السلمية واتخاذ قرار بالقيام بالعمليات الحربية بمساعدة الدول الأعضاء، التوصية بتعيين الأمين العام، وقبول أعضاء جدد من غير الأعضاء الدائمين.

اختصاصات المجلس الاقتصادي والاجتماعي:

تقديم المقترحات في الأمور المتعلقة بالاقتصاد والاجتماع والثقافة والتعليم والصحة، ودعم احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ومراعاتها وتقديم التوصيات في هذا المجال، وتقديم الخدمات الاقتصدية والاجتماعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة من خلال الوكالات واللجان المختلفة مثل لجنة السكان والتنمية ولجنة حقوق المرأة واللجان الاقتصادية.

 

السؤال الرابع:

يُعيّن الأمين العام للأمم المتحدة من قبل الجمعية العامة بناءً على توصية مجلس الأمن.

 

السؤال الخامس:

الأسباب:

أ- انهيار عصبة الأمم في عام 1945م:

فشلها في منع وقوع الحرب العالمية الثانية، وعدم انضمام بعض الدول الكبرى لها كالولايات المتحدة الأمريكية، وانسحاب دول أخرى كألمانيا وإيطاليا، إضافة لقصور ميثاقها في إلزام الدول بالمبادىء الواردة فيه حيث استمرت الدول الاستعمارية في السيطرة على أجزاء من إفريقيا وآسيا.

ب- إنشاء منظمة الصحة العالمية:

بهدف تحقيق مستوى صحي مناسب لدى الشعوب وتقديم الخدمات والبرامج اللازمة لمكافحة الأمراض المعدية والسارية، وتحسين الأحوال الصحية في المناطق الماهولة بالسكان.  

ج- إخفاق الأمم المتحدة في حل بعض القضايا العالمية:

  • تركز أهم السلطات والصلاحيات في يد مجلس الأمن على حساب بقية الأجهزة والفروع الأخرى.
  • امتلاك القوى الكبرى في العالم حق النقض (الفيتو) الذي تستخدمه ضد مشاريع القرارات التي لا تتماشى مع مصالحها، مما يجعلها تتحكم في قرارات الأمم المتحدة.
  • تضخم الهيكل التنظيمي للأمم المتحدة وكثرة الأجهزة والمنظمات التابعة لها وأنشطتها المختلفة وتضخم نفقات قوات الطوارىء الدولية مما يتطلب الاتفاق على نظام جديد لتمويل أنشطة المنظمة التي تعاني من أزمة مالية مستمرة.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

24 / 01 / 2022

النقاشات