مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

Glossary

التفاعل الكيميائي: هو كسر الروابط الموجودة في جزيئات المواد المتفاعلة وتكوين روابط جديدة في جزيئات المواد الناتجة من التفاعل.

المعادلة الكيميائية: تعبير بالرموز عن التفاعل الكيميائي.

تفاعل الانحلال الحراري: تفاعل يتفكك فيه المركب بالحرارة إلى مكوناته البسيطة.

تفاعل الإحلال: تفاعل يحل فيه عنصر نشط "أكثر فاعلية" محل عنصر آخر ذي نشاط أقل "أقل فاعلية" في مركب آخر.

متسلسلة النشاط الكيميائي: ترتيب العناصر الفلزية تنازلياً حسب درجة نشاطها الكيميائي، ويحل العنصر الأكثر نشاطاً محل العنصر الأقل نشاطاً.

تفاعل الإحلال البسيط: تفاعل يتم فيه إحلال عنصر محل عنصر آخر، بشرط أن يكون العنصر الذي سيحل محل غيره أكثر نشاطاً منه.

تفاعل الإحلال المزدوج: تفاعل يتم فيه تبادل مزدوج بين شقي (أيونات) مركبين لينتجا مركبين جديدين، ويتم في هذا التفاعل الاستبدال بين العناصر في المواد المتفاعلة، بحيث يأخذ كل عنصر مكان العنصر الآخر ليكونا مركبين مختلفين من المواد المتفاعلة.

تفاعل التعادل: تفاعل حمض وقلوي لتكوين ملح وماء.

الأكسدة: هو عملية كيميائية ينتج عنها زيادة نسبة الأكسجين في المادة أو نقص نسبة الهيدروجين فيها، أو هي عملية كيميائية تفقد فيها ذرة العنصر إلكتروناً أو أكثر.

الاختزال: هو عملية كيميائية ينتج عنها نقص نسبة الأكسجين في المادة أو زيادة نسبة الهيدروجين فيها، أو هي عملية كيميائية تكتسب فيها ذرة العنصر إلكتروناً أو أكثر.

العامل المؤكسد: هو المادة التي تعطي الأكسجين أو تنتزع الهيدروجين أثناء التفاعل، أو هو المادة التي تكتسب إلكتروناً أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي.

العامل المختزل: هو المادة التي ينتج عنها نقص نسبة الأكسجين في المادة أو زيادة نسبة الهيدروجين فيه، أو هو المادة التي تفقد إلكتروناً أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

10 / 01 / 2023

النقاشات