مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

Glossary

الكائنات الحية الدقيقة: كائنات صغيرة جداً لا ترى بالعين المجردة، يمكن أن تعيش في أماكن متعددة، وتنمو وتتكاثر إذا توفرت لها العوامل المناسبة.

طبق بتري: وعاء زجاجي أو بلاستيكي مسطح، دائري الشكل وله غطاء، يحوي وسطاً غذائياً مناسباً لنمو وتكاثر الخلايا عند زراعتها، وله أحجام مختلفة حسب استخدامه.

الحاضنة: جهاز تُحفظ به أطباق بتري التي تمت زراعتها بعيّنات مختلفة من الكائنات الحية الدقيقة لمساعدتها على النمو والتكاثر بتأمين درجة الحرارة المناسبة لها.

الفيروسات: دقائق لا خلوية تتكون من مادة وراثية محاطة بغلاف خارجي، تهاجم الخلايا الحيّة وتتطفل عليها لتتكاثر وتنمو داخلها، وتمارس سلوك الجمادات عندما تكون خارج الخلايا الحيّة.

البدائيات: كائنات حيّة بدائية النوى، تنقسم إلى البكتيريا والبكتيريا الخضراء المزرقّة، سريعة النمو والتكاثر، وتعيش في بيئاتٍ مختلفة وتنتقل بسهولة من مكانٍ إلى آخر.

الأوليات: كائنات حيّة دقيقة وحيدة الخلية، مختلفة الأشكال والأحجام، تعيش في الأوساط المائية السائلة، سواء أكانت عذبة أو مالحة أو في الدم، ويسبب بعضها الأمراض.

الطحالب: كائنات حيّة منها ما هو وحيد الخلية لا يُرى بالعين المجردة، ومنها ما هو متعدد الخلايا، تعيش في البيئات الرطبة، تمتاز بوجود البلاستيدات الملونة والخضراء التي تساعدها على صنع غذائها.

الفطريات: كائنات حيّة واسعة الانتشار، بعضها وحيد الخلية لا ترى بالعين المجردة، مثل فطر الخميرة، وبعضها متعدد الخلايا وأحجامها كبيرة مثل فطر عيش الغراب، تعيش في البيئة الرطبة، لا تحتوي على بلاستيدات خضراء، لذا فهي لا تصنع غذائها بنفسها.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

16 / 08 / 2018

النقاشات