مسرد المفاهيم والمصطلحات

مسرد المفاهيم والمصطلحات

العثمانييون: إحدى القبائل التركيّة، جاءت في القرن الثالث عشر الميلادي من أواسط آسيا (تركستان)، استطاعت أن تؤسس دولة في آسيا الصغرى امتدت من أوروبا إلى المغرب العربي.

الجيش الانكشاري: فرقة من الجيش عثماني أسسها أورخان بن عثمان، كانوا من أقوى الفرق العسكرية في الجيش العثماني، وأكثر نفوذاً، جنودها من شبّان أسرى الحرب في البلقان الذين دخلوا في الإسلام، وتعني الكلمة "الجنود الجدد".

السلاجقة: قبيلة تركية استقرت في إيران وأفغانستان والعراق وبلاد الشام والأناضول، ينسبون إلى زعيمهم سلجوق.

معركة قوصوه: معركة حدثت عام 1389 م وانتصر فيها العثمانيون بقيادة مراد الأول على الصرب والبلغار فمهدت لهم المعركة فتح البلقان.

معركة نيقوبوليس: معركة حدثت عام 1396 م وانتصر فيها العثمانيون بقيادة بايزيد بن مراد على التحالف الأوروبي الصليبي.

معركة أنقرة: معركة بين العثمانين بقيادة السلطان بايزيد والمغول بقيادة تيمورلنك فتقابل الجيشان في سهل أنقرة عام ( 805هـ/ 1402م)، وكان نتيجتها هزيمة العثمانيين ووقوع السلطان بايزيد الأول أسيراً في أيدي المغول.

معركة جالديران: معركة حدثت عام 1514 م وانتصر فيها العثمانيون بقيادة سليم الأول على الدولة الصفوية الشيعية.

معركة مرج دابق: معركة حدثت شمال حلب عام 1516 م وانتصر فيها العثمانييون بقيادة سليم الأول على جيش المماليك، وعلى إثرها خضعت بلاد الشام للسطة العثمانية.

معركة الريدانية: معركة حدثت عام 1517 م وانتصر فيها العثمانييون بقيادة سليم الأول على جيش المماليك، وعلى إثرها خضعت مصر للسطة العثمانية.

القسطنطينية: عاصمة الدولة البيزنطية، فتحها السلطان العثماني محمد الفاتح، وأصبحت عاصمة للعثمانيين، وبفتحها سقطت الإمبراطورية البيزنطية، وعُدّت نهاية العصور الوسطى.

الدولة الصفوية: دولة ظهرت في القرن السادس عشر في إيران، أسسها الشاه إسماعيل الصفوي، احتلت بغداد عام 1508 م، ونشرت المذهب الشيعي في العراق.

الباب العالي: القصر أو المقر الرسمي للصدر الأعظم.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

24 / 12 / 2019

النقاشات