إجابات أسئلة الفصل

إجابات أسئلة الفصل

السؤال الأول:

التعريفات:

العرب البائدة: هم أقوام ذكروا في القرآن الكريم وفي كتب الأخبار ولم يعد لهم وجود.

العرب الباقية: هم قسمين الأول: العاربة (العرباء)، وينتسبون إلى قحطان ويرجع موطنهم للجنوب العربي (اليمن) ويسمون بعرب الجنوب واشتهروا بفصاحة اللسان، والقسم الثاني: العرب المستعربة (المتعربة)، وينتسبون إلى عدنان ويسكنون وسط وشمال شبه الجزيرة العربية، ويسمون بعرب الشمال. وسموا بالمستعربة؛ لأنهم انضموا إلى العرب العاربة وأخذوا العربية منهم واختلطوا بالأمم غير العربية.

المناذرة: من الممالك العربية التي ظهرت قبيل الإسلام غرب العراق وخضعت للنفوذ الفارسي.

الأسرة المعنية: أسرة حكمت جبل لبنان في الفترة (1516 – 1691م)، وقد أعلن الأمير فخر الدين فخر الدين المعني الأول خضوعة للسلطان سليم الأول فأبقى له العثمانيون حكم لبنان، المعني الثاني على بيروت وصيدا، ووسع نفوذه إلى حوران وعجلون بعد معركة عنجر مع العثمانيين، مما اضطر السلطان العثماني إلى الاعتراف بسيطرة المعنيين على لبنان والمناطق المجاور، كما امتد نفوذه من حلب إلى القدس والشوبك، وتم القضاء على حكم الأسرة المعينية بعد معركة عين دارا مع العثمانيين.

الدولة السعدية: ظهرت في المغرب الأقصى (مراكش)، ولم تخضع لسلطة الدولة العثمانية، وحمل سلطانها لقب أمير المؤمنين، وقد حملت لواء الجهاد ضد الإسبان والبرتغاليين، وتعاقب على حكمها ثلاثة عشر سلطاناً حكموا حوالي قرن ونصف، تلاهم الأشراف العلويون الذين لا زالوا يحكمون المملكة المغربية إلى الوقت الحاضر.

 

السؤال الثاني:

أسباب ما يأتي:

أ- انفصال بعض الدول الإسلامية عن الخلافة العباسية:

زيادة الفتن الداخلية.

تغلب العناصر التركية والفارسية على شؤون الدولة.

الغزو الخارجي في أواخر الدولة العباسية.

ب- ظهور الأسر الحاكمة المحلية في الدولة العثمانية:

بسبب الضعف الذي ظهر في الدولة العثمانية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، وبدأت حركة المعارضة والشعور المحلي يبرزان بشكلٍ واضحٍ داخل الولايات العربية، حيث سيطر بعض الأفراد والأسر والدول على السلطة في مناطقهم أو حاولوا الانفصال عن الدولة.

 

السؤال الثالث:

دور قبيلة قريش في تنظيم شؤون العرب قبيل الإسلام:

  • تنظيم شؤون مكة من خلال خدمة بيت الله الحرام وتولي امور السدانة والرفادة والسقاية، وغنشاء دار الندوة وتأكيد حرمة البيت الحرام وهذا وفّر الأمن للقبائل العربية أثناء حجهم إلى مكة المكرمة.
  • تنظيم التجارة عبر إنشاء الأسواق الدائمية والموسمية، وإنشاء الإيلاف.
  • تنظيم النشاط الثقافي في الأسواق التجارية التي كانت مراكز للنشاط الأدبي المتمثل بالشعر والخطابة.

 

السؤال الرابع:

الممالك العربية في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام:

مملكة قتبان، مملكة معين، مملكة سبأ، مملكة حمير، مملكة كندة.

 

السؤال الخامس:

مقارنة بين الغزو المغولي، والغزو الفرنجي:

الغزو المغولي

الغزو الفرنجي

هاجم المغول بقيادة هولاكو بغداد وقضى على معالم الحضارة الإسلامية فيها بعد إحراقها، ثم تقدّم نحو بلاد الشام فسقطت مدنها بأيديهم حتى تمكن المماليك بقيادة قطز من هزيمتهم، وتعرضت بلاد الشام لغزو مغولي آخر بقيادة تيمورلنك الذي يدمر دمشق وحلب بعد أن استولى عليها.

نتج عنه تأسيس كيانات فرنجية (صليبية) في البلاد العربية تمثلت بـ: إمارة طرابلس، مملكة بيت المقدس، إمارة أنطاكية، إمارة الرها.

 

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

09 / 12 / 2018

النقاشات