مسرد المصطلحات والمفاهيم

مسرد المصطلحات والمفاهيم

مشكلة كشمير: هي منطقة تقع بين الهند والباكستان، شكلت نزاعاً إقليمياً بين الدولتين، فالباكستان ترى أنها جزء منها؛ لأن أغلب سكانها من المسلمين، وكذلك مرور نهر السند فيها، وأما الهند فحجتها أن كشمير تتبع إدارياً لها منذ استقلال الباكستان عنها عام 1947م، وتتميز كشمير بأهميتها الاقتصادية والسياحية.

درّة التاج البريطاني: اسم أطلقته بريطانيا على الهند لكونها أهم مستعمراتها، ومصدر للتوابل والأخشاب وغيرها من المواد الأولية والصناعية، ورخص الأيدي العاملة، وكان حاكمها نائباً لملك بريطانيا.

اللغة المالاوية: اللغة الرسمية في أندونيسيا.

الحزب الوطني الأندونيسي: من أهم الأحزاب في أندونيسيا، أخذ على عاتقه تخليص البلاد من الاستعمار الهولندي.

حرب الأفيون: (1840 – 1888م) هي سلسلة حروب بين الصين وبريطانيا بسبب محاولة الصين الحدّ من تجارة الأفيون واستيراده، وهذا ما يتعارض مع مصالح بريطانيا التجارية نظراً للأرباح الكبيرة التي كانت تجنيها منها.

ثورة البوكسير: هي انتفاضة شعبية حدثت عام 1899م، قام بها الفلاحون والحرفيون والفقراء ضد التدخل الأجنبي في شؤون الصين، وللقضاء على النظام الإمبراطوري، امتد نفوذهم في معظم أنحاء الصين، لكن الدول الأوروبية اتحدت ضدها وقضت عليها.

الثورة الثقافية: حدثت في عهد ماوتسي تونغ خطة اقتصادية أطلق عليها القفزة الكبرى إلى الأمام عام 1961م، ورغم أنها أدت إلى حروب أهلية راح ضحيتها الملايين من الأشخاص، إلا أنها حققت مكاسب كبيرة للاقتصاد الصيني، وقد أطلق عليها اسم الثورة الثقافية لدخول طلاب الجامعات والمعاهد فيها.

حق النقض (الفيتو): هو حق تتمتع به الدول الخمس دائمة العضوية (الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) في مجلس الأمن الدولي لتعطيل أي قرار حتى لو وافق عليه معظم أعضاء المجلس.

شركة الهند الشرقية البريطانية: شركة أسستها بريطانيا عام 1600م، ومنحتها حق احتكار التجارة بين بريطانيا والهند، وبحلول منتصف القرن التاسع عشر الميلادي كانت الشركة تبسط سلطتها على معظم أرجاء شبه القارة الهندية.

مذبحة أمرتسار: مذبحة ارتكبتها بريطانيا بحق المئات من الهنود عام 1919م.

المهاتما غاندي: زعيم الحركة التحررية الهندية منذ عام 1915م، دعا لمقاومة الاحتلال البريطاني لبلاده بالمقاومة السلمية، بعدم التعاون مع الإنجليز، ومقاطعة بضائعهم، فتعرّض للأذى والعقاب والسجن، فلقبه الهنود "المهاتما" أو "الروح العظيمة"، اغتيل عام 1948م على يد متعصبين هنود.

جمعية الجامعة الإسلامية: تيار إسلامي ظهر في الهند، عارض فكرة انفصال الباكستان عن الهند، ودعا إلى التوازن بين حزب المؤتمر واليتار الإسلامي.

الشيخ مجيب الرحمن: زعيم حركة عوامي، قاد حركة انفصال الباكستان الشرقية عن الباكستان الغربية، وانفصلت رسمياً عن الباكستان عام 1971م، وسميت الدولة الوليدة بنغلاديش.

جزر الهند الشرقية: الاسم الذي كان يُطلق على أندونيسيا.

شركة جزر الهند الشرقية الهولندية: شركة أسستها هولندا، ومنحتها امتياز المتاجرة مع أندونيسيا، ثم أخذت توسع نفوذها تدريجياً وتفرض حكمها وإدارتها على بعض تلك الجزر.

أحمد سوكارنو: زعيم وطني اندونيسي، وأحد مؤسسي الحزب الوطني الأندونيسي، ناضل من أجل استقلال أندونيسيا عن هولندا، اختير عام 1945م رئيساً للجمهورية الأندونيسية، وبقي رئيساً حتى عام 1967م، وضع دستوراً للبلاد يقوم على خمسة مبادىء: الإيمان بالله، القومية، الإنسانية، الديمقراطية، العدالة الاجتماعية.

آسيا للآسيويين: شعار رفعه اليابانيون ليظهروا أنهم متحمسون لاستقلال أندونيسيا وتخليصها من الأوروبيين.

مؤتمر دلهي عام 1949م: مؤتمر دعا له الرئيس الهندي جواهر لال نهرو لبحث المسألة الأندونيسية، حضره ثلاث عشرة دولة آسيوية، وأصدر المؤتمرون توصيات إلى مجلس الأمن طالبوا فيها إجلاء الهولنديين عن أندونيسيا، وفعلاً تدخلت هيئة الأمم المتحدة، وأجبرت الحكومة الهولندية على سحب قواتها والاعتراف باستقلال أندونيسيا.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

04 / 04 / 2023

النقاشات