إجابات أسئلة الفصل

إجابات أسئلة الفصل

الحربان العالميتان الأولى والثانية

السؤال الأول:

عرّف ما يلي:

عصبة الأباطرة الثلاثة، مؤتمر فرساي، الوفاق الثلاثي، معاهدة سيفر، النازية، الفاشية، ممر دانزج البولندي، حكومة فيشي، معركة ستالينغراد.

عصبة الأباطرة الثلاثة: تأسست في الفترة (1873 – 1878م)، وضمت: ألمانيا والنمسا وبروسيا، وكانت تهدف إلى المحافظة على الأوضاع القائمة في أوروبا، والقضاء على الحركات الثورية المتطرفة، وحل المشاكل بين الدول الثلاث بالطرق السلمية.

مؤتمر فرساي: هو مؤتمر الصلح الذي عقد في قصر فرساي في باريس 18 كانون الثاني عام 1919م، وجاءت القرارات النهائية للمؤتمر لمصلحة الدول المنتصرة في الحرب على حساب الدول المهزومة.

الوفاق الثلاثي: حلف عقد بين روسيا وفرنسا وبريطانيا عام 1907م، بعد تسوية المشاكل بين بريطانيا وفرنسا وروسيا، وتعهدت من خلاله كل دولة بالدفاع عن الدول الأخرى في حال تعرضها لأي هجوم.

معاهدة سيفر: عقدت في آب 1920م بين الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى وتركيا التي أصبحت بمقتضاها مجرد دويلة صغيرة، لكن الأتراك رفضوا التوقيع عليها واستبدلوها بمعاهدة لوزان عام 1924م.

النازية: حركة سياسية عنصرية ظهرت في ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث تمكن المنتمون للحزب القومي الاشتراكي العمالي تحت زعامة أدولف هتلر من الهيمنة على السلطة عام 1933م، وتؤمن بالتفوق العرقي للشعب الألماني باعتبارهم سادة الجنس البشري وأعلى مرتبة فيه.

الفاشية: نظام سياسي عنصري اقتصادي أسسه بينيتو موسوليني في إيطاليا، ونما تدريجياً بعد عام 1922م، واستمر قائماً حتى هزيمة إيطاليا عام 1943م في الحرب العالمية الثانية، وتؤمن بعدم المساواة بين الأجناس وفكرة الزعيم الأوحد.

ممر دانزج البولندي: ممر أنشأه الحلفاء بعرض 25 ميل، يربط بولندا ببحر البلطيق، وتقرر أن تكون دانزج مدينة دولية يديرها مندوب سام يتبع لعصبة الأمم، وأدى إنشاء الممر إلى عزل بروسيا الشرقية عن الوطن الأم (ألمانيا)، فأثار ذلك غضب الألمان ونقمتهم، وكان سبباً مباشراً في قيام الحرب العالمية الثانية.

حكومة فيشي: هي الحكومة الفرنسية الموالية للألمان، شكلها الألمان بعد احتلالهم فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية، وكانت برئاسة الجنرال بيتان.

معركة ستالينغراد: معركة جرت في أواخر عام 1942م بين الجيش الأحمر السوفياتي والقوات الألمانية، انتصر فيها السوفيت بسبب تراجع الألمان نتيجة البرد الشديد وكثرة القتلى وسياسة الأرض المحروقة التي اتبعها السوفيت عند تقدمهم نحو تحرير أراضيهم، ثم تمكن السوفيت من الاستيلاء على بلدان أوروبا الشرقية.

 

السؤال الثاني:

بيّن أسباب ما يأتي:

أ- تسمية الحرب العالمية بهذا الاسم:

سميت بذلك لشمولها، ولاشتراك عدد كبير من دول العالم فيها أو تأثرت بها.

ب- ازدياد حدة التنافس الأوروبي بين الدول الأوروبية خاصة بين بريطانيا وألمانيا قبيل الحرب العالمية الأولى:

بسبب منافسة المنتجات الألمانية للمنتجات البريطانية والفرنسية في الأسواق العالمية، من حيث النوعية والجودة والسيطرة على الأسواق، كما خشيت بريطانيا من أن امتداد النفوذ الألماني في الدولة العثمانية قد يؤثر على مصالحها في العراق والخليج العربي وإيران والهند، عندما تمكنت ألمانيا من إقناع الدولة العثمانية بمنحها امتياز مدّ خط سكة حديد لتربط برلين ببغداد، مما أثار قلق بريطانيا وفرنسا.

ج- انهيار الاقتصاد الأوروبي بعد الحرب العالمية الأولى:

بسبب الخسائر البشرية والمادية.

 

السؤال الثالث:

اذكر أطراف الحرب العالمية الأولى.

دول الحلفاء: بريطانيا، فرنسا، روسيا، الصين، اليابان، ثم انضمت الولايات المتحدة الأمريكية عام 1917 بعد انسحاب روسيا.

دول الوسط: النمسا، ألمانيا، الدولة العثمانية.

 

السؤال الرابع:

ما أهداف قيام عصبة الأباطرة الثلاثة؟

  • المحافظة على الأوضاع القائمة في أوروبا
  • القضاء على الحركات الثورية المتطرفة.
  • حل المشاكل بين الدول الثلاث بالطرق السلمية.

 

السؤال الخامس:

وضح السبب المباشر لإعلان الحرب العالمية الأولى.

كانت الأوضاع في أوروبا مهيأة لحدوث صدام مسلح، ففي 28 حزيران 1914م اغتال طالب صربي من البوسنة الأرشيدوق فرانسيس فرديناند ولي عهد النمسا وزوجته أثناء زيارتهما لمدينة سراييفو عاصمة البوسنة، فكان هذا السبب المباشر لقيام الحرب العالمية الأولى.

 

السؤال السادس:

اذكر بنود معاهدة فرساي.

  1. إعادة الإلزاس واللورين إلى فرنسا، وتخلت ألمانيا عن إقليم السوديت لتشيكوسلوفاكيا، وبهذا تكون ألمانيا قد فقدت ما يقارب السبعة ملايين من سكانها.
  2. اشترط على ألمانيا محاكمة القيصر وأعوانه من القادة العسكريين بصفتهم مجرمي حرب.
  3. فُرض على المانيا دفع تعويضات باهظة.
  4. تحديد عدد الجيش الألماني بمئة ألف جندي وإلغاء التجنيد الإجباري.

 

السؤال السابع:

بين أبرز معاهدات الصلح التي وقعت بين الدول المنتصرة والدول المنهزمة.

  1. معاهدة سان جرمان (أيلول 1919) مع النمسا، جردت النمسا من الكثير من ممتلكاتها وكونت دولاً جديدة مثل المجر وتشيكوسلوفاكيا ويوغسلافيا.
  2. معاهدة تويبي (تشرين ثاني 1919) مع بلغاريا وخسرت بلغاريا كل ما كسبته خلال الحرب.
  3. معاهدة تريانو (حزيران 1920) مع المجر، وفيها اعترفت المجر بتسويات الصلح مقابل اعتراف الحلفاء بكيانها.
  4. معاهدة سيفر (آب 1920) مع تركيا، التي أصبحت بمقتضاها مجرد دويلة صغيرة، لكن الأتراك رفضوا التوقيع عليها واستبدلوها بمعاهدة لوزان (19124) حيث اعترف الحلفاء بسيادة الدولة التركية ورفع الأتراك عن كاهلهم تدخل الحلفاء المستمر في شؤونهم الداخلية، وأعلن أتاتورك إثرها إلغاء الخلافة العثمانية عام (1924)، فتحولت بذلك تركيا إلى دولة جمهورية.

 

السؤال الثامن:

استنتج آثار الحرب العالمية الأولى على البلاد العربية.

كانت نتائج الحرب على الوطن العربي سيئة، فقد شددت بريطانيا وفرنسا قبضتيهما على البلاد العربية التي كانت تحتلها، كما تآمرت على العرب من خلال اتفاقية سايكس بيكو عام 1916م مع فرنسا واقتسام البلاد العربية (بلاد الشام والعراق) بينهما، وأصدرت بريطانيا وعد بلفور عام 1917م الذي تعهدت بموجبه بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين غير عابئة بوعدها للعرب، وعقد مؤتمر سان ريمو عام 1920م الذي تم بموجبه فرض التجزئة والانتداب البريطاني على الأردن وفلسطين والعراق، والانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان.

 

السؤال التاسع:

صوب العبارات الآتية فيما يلي:

أ- نجاح عصبة الأمم في نشر السلام بين الدول كان سبباً في اندلاع الحرب العالمية الثانية.

فشل عصبة الأمم في نشر السلام بين الدول كان سبباً في اندلاع الحرب العالمية الثانية.

ب- الممر البولندي يربط بولندا بالبحر المتوسط جنوباً.

الممر البولندي يربط بولندا ببحر البلطيق جنوباً.

ج- كان يدار الممر البولندي قبل الحرب العالمية الثانية من قبل هيئة الأمم المتحدة.

كان يدار ميناء دانزج الألماني قبل الحرب العالمية الثانية من قبل مندوب سام يتبع عصبة الأمم.

د- إلقاء القنبلة النووية على برلين كان سبباً في استسلام ألمانيا.

إلقاء القنبلة النووية على هيروشيما وناكازاكي كان سبباً في استسلام اليابان.

هـ- دخلت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية منذ اجتياح ألمانيا لبولندا عام 1939م.

دخلت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية منذ مهاجمة اليابان لميناء بيرل هاربر عام 1941م.

 

السؤال العاشر:

وضح أهمية الإنزال الذي قام به الحلفاء على ساحل نورماندي الفرنسي.

توالت انتصارات الحلفاء عندما نجحوا في إنزال قوات ضخمة في ساحل نورماندي في فرنسا بقيادة أيزنهاور، فنجحت بتحرير فرنسا واحتلال برلين عاصمة ألمانيا في مطلع عام 1945م، وتمكن الحلفاء من فرض الاستسلام على ألمانيا وفقاً لمؤتمر الدار البيضاء (كازابلانكا) عام 1945م.

 

السؤال الحادي عشر:

استخلص أسباب فشل عصبة الأمم المتحدة في تحقيق أهدافها.

بسبب هيمنة الدول الكبرى عليها وتسخيرها لخدمة مصالحها، وعدم انضمام الولايات المتحدة الأمريكية إليها، وانسحاب إيطاليا منه عام 1935م ثم ألمانيا عام 1936م، ثم اليابان عام 1937م.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

10 / 03 / 2023

النقاشات
استغفر الله

♥️❤️♥️❤️♥️❤️♥️♥️

إضافة رد

0 ردود

Majaed jo

شكرا جزيلا لحضرتكم

إضافة رد

0 ردود